TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إيران تلمح لتعطيل إمدادات النفط من الدول المجاورة

إيران تلمح لتعطيل إمدادات النفط من الدول المجاورة

مباشر: ألمح الرئيس الإيراني "حسن روحاني" بإمكانية تعطيل شحنات النفط من الدول المجاورة إذا ضغطت واشنطن على الشركات لوقف شراء الخام من طهران، مشيراً إلى أن الضغط الأمريكي لن ينجح أبداً.

وكانت الخارجية الأمريكية قد طالبت شركات النفط التوقف عن شراء الخام من إيران بحلول 4 نوفمبر المقبل، مع تهديدات بفرض عقوبات على الدول المخالفة.

وقال روحاني في تصريحات نقلها موقع الرئاسة الإيرانية، اليوم الثلاثاء: "لقد زعم الأمريكيون أنهم يريدون وقف صادرات النفط الإيرانية بشكل كامل، لا يفهمون معنى هذا البيان، لأنه لا معنى أن لا يتم تصدير الخام من طهران، في حين يتم ذلك من المنطقة".

وتم تداول هذه التصريحات مرةً أخرى خلال مؤتمر صحفي في سويسرا اليوم، ورفض روحاني تقديم توضيح رداً على سؤال حول ما إذا كان ينوي التهديد بذلك، بحسب وكالة رويترز.

يذكر أن مسؤوليين إيرانيين هددوا سابقاً بإغلاق مضيق هرمز الذي يعتبر أحد أبرز الطرق لنقل النفط من المنطقة، في حال وقوع أي تصرف عدائي من جانب الولايات المتحدة.

وأضاف "روحاني" :"افتراض أن إيران يمكن أن تصبح منتج الخام الوحيد غير القادر على التصدير هو افتراض خاطئ، لن تتمكن الولايات المتحدة أبداً من خفض عائدات النفط الإيرانية".

وفي سياق آخر، قال روحاني إن إيران ستظل ملتزمة بالاتفاق النووي طالما ظلت مصالحها محفوظة. 

ويتواجد الرئيس الإيراني في أوروبا لجمع الدعم قبل اجتماع في وقت لاحق من هذا الأسبوع بين إيران والقوى العالمية الخمس التي ما زالت طرفاً في الاتفاق النووي لعام 2015.