TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مورجان ستانلي: الأسهم الأمريكية ستواجه صعوبات في النصف الثاني

مورجان ستانلي: الأسهم الأمريكية ستواجه صعوبات في النصف الثاني

مباشر: قال بنك "مورجان ستانلي" إن النصف الثاني من العام الجاري سيكون صعباً بالنسبة للمستثمرين في ظل تصاعد التوترات التجارية وارتفاع معدل الفائدة.

وأضاف "ديفيد كوستين" كبير محللي الأسهم الأمريكية بالبنك في مذكرة بحثية يوم الجمعة، أنه على الرغم من ذلك فإن الشركات ذات الميزانيات القوية مثل "فيسبوك" و"نيفيديا" و"شيبتول ميكسيكن جريل" و"إنتيتف سيرجكل" يجب أن تحقق نتائج جيدة خلال الأوقات الصعبة حيث يمكنها التعامل بشكل أفضل مع تكاليف الاقتراض المرتفعة والتقلبات العامة.

وتفوقت أسهم هذه الشركات على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500"هذا العام، حيث ارتفعت بما لا يقل عن 10%.

وانخفض مؤشر "داو جونز" بنحو 1.8% خلال النصف الأول، بينما ارتفع "ستاندرد آند بورز"، و"ناسداك" بنحو 1.7%، و8.8% على التوالي، خلال نفس الفترة.

وذكر "كوستين" أنه في حين أن التوترات التجارية قد تقلبت في معظم عام 2018، فإن الوضع قد تصاعد خلال الشهر الماضي. 

وسجلت الأسهم أداء متفاوتاً خلال النصف الأول من العام الجاري العام، بسبب المخاوف بشأن الحرب التجارية الوشيكة بين الولايات المتحدة وشركائها، وتبادل فرض التعريفات الجمركية.

وأشار البنك إلى أن ارتفاع معدل الفائدة وتصاعد التوترات التجارية ساهما في زيادة تقلب الأسهم في 2018.

وارتفعت ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات بمقدار 44 نقطة أساس منذ بداية العام لتصل إلى 2.85% وسط توقعات باستمرار الارتفاع إلى 3.25% بنهاية العام الحالي.

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة مرتين هذا العام، إلى جانب توقعاته بزيادتها 4 مرات في 2018.

وذكر "كوستين" أن الاحتياطي الفيدرالي قد يعمل على تشديد السياسة النقدية بشكل أسرع مما يتوقعه السوق حتى عام 2019، قائلاً: "سوقالعقود الآجلة للأموال الفيدرالية يُشير إلى 3 زيادات إضافية فقط في معدل الفائدة حتى نهاية العام المقبل، مقارنةً مع توقعات بـ6 ارتفاعات منتظرة".