TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيون" تتقدم لشراء أصول جلوبال تليكوم في باكستان بـ2.55مليار دولار

"فيون" تتقدم لشراء أصول جلوبال تليكوم في باكستان بـ2.55مليار دولار
جرس البورصة المصرية

القاهرة - مباشر: قالت فاروس للأبحاث إن "فيون" الهولندية تقدمت بعرض شراء لأصول شركة  جلوبال تليكوم القابضة  في باكستان وبنجلاديش بقيمة 2.550 مليار دولار .

وأوضحت فاروس في مذكرة بحثية صادرة، اليوم الثلاثاء، أنه من المتوقع  إنجاز صفقة الشراء في الربع الرابع من عام 2018.

وأكملت فاروس، أن الشركة الهولندية ستستمر في الاحتفاظ بحصتها في شركة "ديجزي" الجزائرية من خلال مجموعة جلوبال تليكوم.

وبحسب المذكرة يجب الموافقة على الصفقة من قبل المساهمين، لافتة إلى أنه من المتوقع أن تميل الأقلية من المساهمين إلى الرفض.

وذكرت فاروس، أنه من المتوقع أن يتم استيفاء النظر في هذه الصفقة جزئياً من قبل هيئة "فيون" في صرف واستيفاء الدين، بما في ذلك السندات، لمجموعة جلوبال تليكوم بمبلغ يصل إلى حوالي 1.600 مليار دولار أمريكي.

وتوقعت المذكرة، أن تصل قيمة المبالغ النقدية لشركة جلوبال تليكوم جراء الصفقة لـ950 مليون دولار، فضلاً عن شركة "ديزني" الجزائرية بديونها التي تبلغ 131 مليون دولار، وتسديد كل ديون جلوبال تليكوم الأخرى باستخدام باقس قيمة الصفقة الـ1.600 مليار دولار.

وترى فاروس أن العرض الخير من "فيون" أقل جاذبية من العرض السابق لـMTO والذي وصل قيمة سهم جلوبال تليكوم لـ7.9 جنيه.

وتابعت المذكرة، أنه على الرغم من أن الصفقة الأخيرة للشركة الهولندية يصل قيمه السهم بها لـ9.52 جنيه، ولكنها تضل دون تقييم فاروس لهم لأسهم جلوبال تليكوم.

وأكملت، أنه في النفس الوقت ستستحوذ على أفضل الأصول في الكيان المصري، وستترك أسهم شركة "ديجزي" الجزائرية المدرجة بديون تصل لـ131 مليون دولار.

وأوضحت فاروس، أن الإيجابيات المحتملة، تتضمن في حالة توزيع 400 مليون دولار على أسهم الأقليات من خلال عائدات نقدية تصل لـ1.51 جنيه للسهم، وفي حالة افتراض توزيع 950 مليون دولار سيؤدي إلى توفير حصة توزيعات من الأرباح للسهم بـ3.58 جنيه.

ويُشار إلى أن الرقابة المالية أعلنت في نوفمبر الماضي، أنه تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري لـ42.31% من رأسمال جلوبال تيلكوم القابضة بسعر 7.9 جنيه للسهم.

وقالت جلوبال تيلكوم القابضة في 3 أبريل الماضي، إن شركة "فيون"، المساهم الرئيسي بها، خاطبت الهيئة العامة للرقابة المالية بسحب عرض الشراء الإجباري على أسهمها.

وعزت "فيون"، سبب سحبها لعرض الشراء الإجباري؛ نظراً لمرور الوقت دون الحصول على الموافقة على عرضها

وفي مايو الماضي، وافقت الجمعية العامة العادية لشركة جلوبال تيلكوم القابضة على الترخيص للدخول في زيادة مؤقتة تبلغ 100 مليون دولار لعقد القرض الدوار الحالي مع شركة "فيون."

وكان سهم جلوبال تيلكوم قد شهد موجة تراجع  عقب سحب عرض استحواذ شركة "فيون"، ليهبط السهم بنحو 31%.

ويبلغ رأسمال الشركة 2.7 مليار جنيه، موزعاً على 4.7 مليار سهم، بقيمة اسمية 58 قرشاً للسهم.