TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بروفايل: بعد رئاسته لـ"نيوم".. كلاوس كلينفيلد مستشاراً لولي العهد السعودي

بروفايل: بعد رئاسته لـ"نيوم".. كلاوس كلينفيلد مستشاراً لولي العهد السعودي
كلاوس كلينفيلد مستشار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

الرياض- مباشر: في 24 أكتوبر 2017، وقع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عقد تعيين كلاوس كلينفيلد، رئيسا تنفيذيا لمشروع "نيوم"، ليتولى بعد 8 أشهر من منصبه الجديد، مستشارا لولي العهد.

وأعلن المجلس التأسيسي لمشروع "نيوم" عن تولي كلاوس كلاينفيلد ، منصب مستشار ولي العهد ورئيس مجلس إدارة مشروع نيوم، إضافة إلى تعيينه عضواً في المجلس التأسيسي للمشروع، وذلك بدءاً من تاريخ 1 أغسطس 2018م؛ لتسند إليه مهامّ أوسع نطاقاً لتعزيز التنمية الاقتصادية والتقنية والمالية في المملكة العربية السعودية.

ومنذ توليه رئاسة مشروع نيوم، عكف كلاوس كلينفيلد على عقد لقاءات مع مستثمرين وشركات عالمية للترويج للمشروع، بعد أن شكل فريقا متكاملا من الخبرات والكفاءات العالمية الاستثنائية.

وقام كلاوس وفريقه وبدعم وإشراف مباشر من الأمير محمد بن سلمان، رئيس المجلس التأسيسي للمشروع، بوضع استراتيجية عالية المستوى ورؤية مستقبلية لمشروع "نيوم".

ووفقا للصفحة الرسمية لمشروع "نيوم" عقد كلاوس كلينفيلد لقاءات مع قادة الفكر والعلماء والمبتكرين لمناقشة الرؤية المستقبلية للمشروع.

وقال عنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في وقت سابق: "الدكتور كلاوس يتمتع بسجل حافل في قيادة بعض الشركات الأكثر ديناميكية وتطوراً وأفضل أداءً في العالم، ونحن نعتقد أن هذه المهارات بالإضافة إلى خبرته القيادية ستضمن نجاح المشروع".

وشغل كلاوس كلينفيلد قبل تولي رئاسة مشروع "نيوم" منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلسي إدارة شركة ألكوا، وشركة أركونيك، وهما شركتان رائدتان عالمياً في صناعة الألومنيوم، بالإضافة إلى صناعة المنتجات وتقديم الحلول الهندسية.

ولد كلاوس في 6 نوفمبر 1957، في مدينة بريمين الألمانية، وبدأ حياته العملية في 1982، بعد تخرجه من جامعة جورج أغسطس بألمانيا، وحصل على دكتواره في إدارة الأعمال من جامعة فورتسبورج.

ويتمتع بخبرة ممتدة على مدى عشرين عاماً في شركة سيمنز، وهي الشركة الرائدة في قطاع الإلكترونيات العالمية والتكتلات الصناعية، والتي شغل فيها منصب الرئيس التنفيذي.

وساهمت جهود كلاوس خلال رئاسته سيمنز من يناير 2005 حتى يوليو 2007ـ في تحديث الشركة، وازدهار الأداء المالي، وتحولت إلى شريك فعال للشركات العالمية.

وبعد توليه منصب الرئيس التنفيذي لشركة ألكوا، نفذ كلاوس استراتيجية لتقليل اعتماد الشركة على السلع الأساسية، وحولها إلى شركة رائدة عالميا في المعادن خفيفة الوزن، بعد زيادة سمعتها في مجال الابتكار بالتصنيع.

الجدير بالذكر أن كلاوس هو عضو فخري بمعهد بروكينجز وعضو في مجلس العلاقات الخارجية. وهو عضو مجلس الشيوخ الفخري لاجتماع لينداو للحائزين على جائزة نوبل، كما يشغل منصب عضو في مجلس أمناء المنتدى الاقتصادي العالمي.

وكان كلاوس لسنوات عديدة عضوا في المجلس الاستشاري العالمي لرئيس مجلس الإدارة الصيني لي، وهو مجلس عمدة شانغهاي، المجلس الاستشاري لقادة الأعمال الدولية في شانغهاي، وعضو المجلس الاستشاري للاستثمار الأجنبي لرئيس وزراء روسيا.

وخدم  كلاوس كذلك لأعوام عديدة في مجالس إدارات شركة باير، بنك مورجان ستانلي وشركة هيوليت باكارد.