TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة.. دبي الوطني ريت تعتزم تنفيذ استحواذات جديدة بالإمارات

مقابلة.. دبي الوطني ريت تعتزم تنفيذ استحواذات جديدة بالإمارات
استراتيجية الشركة الاستثمارية للعام الجديد التركز على استكشاف الفرص الاستثمارية بفئة الأصول البديلة

من: محمود جمال

دبي - مباشر: كشف رئيس مجلس إدارة شركة الإمارات دبي الوطني ريت، إن شركته تبحث بفاعلية عن فرص استحواذ جديدة داخل الإمارات وعلى الأخص بإمارة أبوظبي.

وأوضح طارق بن هندي، في مقابلة لـ"مباشر"، أن الشركة ترغب أن تكون 50% إلى 75% من عقارات محفظتها العقارية في دبي، وأن تكون 10% إلى 20% منها في أبوظبي -والتي تبحث فيها بفعالية عن فرص الاستحواذ وحتى 10% في الإمارات الأخرى.

وأضاف رئيس الشركة المدرجة ببورصة ناسداك دبي، أن هذا الهدف مشروط بأن تكون الفرص بعقود إيجار قوية.

وتابع: "الشركة وبصفتها صندوق استثمار عقاري إماراتي، ستركز على صفقات الاستحواذ داخل الإمارات، ولكنها ستواصل تنويع محفظتها لتضم أنواعاً مختلفة من الأصول".

وأشار إلى أن من استراتيجية الشركة الاستثمارية للعام الجديد 2018 التركز على استكشاف الفرص الاستثمارية في فئة الأصول البديلة.

وقال هندي إن هدف الاستحواذ على الأصول من شأنه إطالة متوسط المدة الزمنية لعقود الإيجار من خلال المعاملات المباشرة القائمة على العلاقات.

وأكد أن الشركة ستواصل الاستحواذ على الأصول التطويرية، ولكن بحد لا يتجاوز 30% من صافي قيمة أصول المحفظة.

ولفت إلى أن الشركة اعتمدت منهجية فعالة تغطي القطاعات والمناطق الجغرافية على حد سواء، شريطة أن تنسجم الأهداف الاستثمارية مع معايير الاستثمار التي تتضمن عقود الإيجار المستقرة طويلة الأجل وتحقيق الدخل الثابت وإمكانية زيادة قيمة رأس المال.

وحول قائمة عملاء الشركة، أشار إلى أنها تتضمن شركة أوراكل العالمية، والتي تستأجر مساحات في مبنى ذا إيدج ويحمل المبنى العلامة التجارية للشركة، وكذلك شركات سناب شات وماك-جرو هيل وسي إم إس وأولدن دورف وسكوير باتون بوغز، التي تستأجر مكاتب في برج ضمان، كما انضمت إلى المبنى مؤخراً شركة والكرز أند مابلز.

صورة ذات صلة


عوامل رئيسية

وقال إن من العوامل الرئيسية التي تؤثر على نمو أصول الشركة هي نوعية المستأجرين؛ وذلك لضمان الدخل الإيجاري، مبيناً أن وجود مستأجرين يتمتعون بالقدرة المالية الكافية يجنب الشركة العديد من المشاكل الائتمانية.

وقال إن "دبي الوطني ريت" نجحت حتى الآن في استقطاب عدد من العملاء مميزين يستأجرون مساحات ضمن محفظة مشروعاتهم.

أسعار الفائدة

وعن تأثير الزيادة في أسعار الفائدة على نمو أعمالها، أوضح بقوله: "إن المديونية الحالية تشهد تغيرات مستمرة، وبالتالي ستؤثر الزيادة في أسعار الفائدة على الأداء".

وزاد: "على الرغم من تلك الزيادة، لا يزال هناك فارق بين إيرادات العقارات وأسعار الفائدة، بما يعزز جاذبية توظيف القروض لتحسين عوائد الدخل لحملة الأسهم ".

وأكد أن إدارة شركته تنظر في خيارات التمويل الأخرى، والتي قد تكون بشروط أفضل مما يخفف من تأثير الزيادة في أسعار الفائدة.

فوائد الإدراج

وقال إن من الفوائد التي حققتها الشركة بعد إدراجها في بورصة ناسداك دبي تكمن في إطلاق خطة الاستحواذ الاستراتيجي؛ حيث نجحت في الاستحواذ على مجموعة من العقارات عالية الجودة المدرة للدخل.

وأشار إلى آن بورصة ناسداك دبي أثبتت أنها البورصة الأمثل لشركة الإمارات دبي الوطني ريت، حيث منحتنا القدرة على الوصول إلى رأس المال العالمي، وتستمر في تعزيز أفضل الممارسات في مجال حوكمة الشركات لدى جهات الإصدار.

تأثيرات إيجابية

وتوقع أن يكون للإعلانات الأخيرة الصادرة عن الحكومة الإماراتية تأثيرات إيجابية على سوق العقارات، إذ تهدف هذه القرارات إلى تعزيز جاذبية الإمارات العربية المتحدة كوجهة رئيسية للشركات العالمية والوافدين الذين يبحثون عن مكان لتأسيس أعمالهم وإدارتها.

ورجح أن يستغرق ظهور تأثير هذه القرارات بعض الوقت، فإن تأثيراتها الإيجابية لن تقتصر على قطاع المكاتب التجارية فحسب، بل ستمتد لتشمل القطاعات السكنية والصناعية والتعليمية والصحية، حيث سيزيد الطلب مع زيادة عدد السكان.

نتيجة بحث الصور عن الإمارات دبي الوطني ريت

وتُعد الإمارات ريت المحدودة أو الصندوق أول صندوق ائتمان للاستثمار العقاري في دولة الإمارات وفقاً للشريعة الإسلامية مدرج في بورصة "ناسداك دبي"، وتحت إدارة "إكويتاتيفا دبي المحدودة."

وتأسست الشركة، في نوفمبر عام 2010، وتعمل في القطاع العقاري مع التركيز على صناديق الاستثمار.