"واشنطن":تثق بالسعودية لزيادة إنتاج النفط..وإيران ترفض رفع إمدادات المملكة

"واشنطن":تثق بالسعودية لزيادة إنتاج النفط..وإيران ترفض رفع إمدادات المملكة
زاد سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنسبة 0.1% إلى مستوى 77.71 دولار للبرميل

مباشر: ذكر وزير الطاقة الأمريكي "ريك بيري"، أن بلاده تثق في قدرة السعودية وروسيا على زيادة الإمدادات النفطية خلال الفترة القادمة، لتحقيق الاستقرار بأسواق الخام العالمية، فيما أعلنت إيران أن قرار المملكة العربية برفع الإنتاج يقلل من شأن منظمة "أوبك".

وقال "ريك بيري"، اليوم الخميس، إن السعودية وروسيا يستطيعان تعويض نقص المعروض الناتج عن العقوبات التي إعادة الولايات المتحدة فرضها على النظام الإيراني، وفقاً لوكالة "رويترز".

وكانت الولايات المتحدة قد قررت الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، مع اتجاه الرئيس "دونالد ترامب" إلى إعادة إقرار العقوبات الاقتصادية على النظام بطهران.

وتوصلت منظمة "أوبك" مع منتجين من خارجها إلى اتفاق بشأن تخفيض نسبة الامتثال لمستوى 100% بداية من شهر يوليو القادم، مقارنة بـ149%، لينعكس على زيادة الإمدادات النفطية المعروضة بأسواق الخام.

وبحلول الساعة 3:59 مساءً بتوقيت جرينتش زاد سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنسبة 0.1% إلى مستوى 77.71 دولار للبرميل، كما زاد سعر عقود خام "نايمكس" تسليم أغسطس بمقدار 1.3% عند 73.68 دولار للبرميل.

فيما صرح محافظ إيران في منظمة "أوبك"، حسين كاظم بور، أن عزم السعودية على زيادة معدل الإنتاج النفطي بضغط من الولايات المتحدة، يعد انتهاكاً لقرار منظمة "أوبك" الصادر الأسبوع الماضي بشأن نسبة الامتثال.

وجاءت تصريحات حسين كاظم، رداً على تقارير تفيد باتجاه السعودية إلى زيادة الإمدادات النفطية لمستوى يتراوح بين 10.8 إلى 11 مليون برميل يومياً، مقارنة بمستوى مستهدف للإنتاج عند 10.058 مليون برميل يومياً.