تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز: حجم الدعم الخليجي سيحدد الائتمان في البحرين

موديز: حجم الدعم الخليجي سيحدد الائتمان في البحرين
حكومة البحرين تحتاج تمويل عجز مالي يبلغ 3 إلى 4 مليارات دولار

من: إيناس بهجت 

مباشر: تؤكد وكالة كوديز للتصنيفات الائتمانية، اليوم الخميس، على أن حجم الدعم المالي الخليجي سيحدد مسار الائتمان في مملكة البحرين.

ونوهت الوكالة في تقريرها الصادر، اليوم الخميس، إلى أن الالتزام المالي الجديد الإضافي من دول مجلس التعاون الخليجي سيوفر دعماً فعالاً لملف الائتمان السيادي إذا كان كبيراً؛ نظراً لاحتياجات الحكومة التمويلية على مدى الأشهر 12 إلى 18 القادمة.

وأكدت موديز على أن حزمة الدعم الخليجي ستعزز استدامة نظام سعر الصرف المرتبط.

جدير بالذكر، أن الائتمان السيادي للبحرين شهدت انخفاضاً إلى مستويات لم تشهدها منذ الأزمة المالية العالمية، وتصنف الأوضاع المالية في البحرين عند B1 بنظرة سلبية.

وأدى العجز المالي خلال 3 سنوات الماضية إلى رفع الدين الحكومي إلى ما يقرب من 90٪ من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية العام الماضي من 44٪ في نهاية عام 2014.

وتتوقع موديز أن البحرين ستستمر في تشغيل عجز في الميزانية وسيزيد دينها الحكومي أكثر نحو 100٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية العقد.

وتشير تقديرات موديز إلى أن الحكومة ستحتاج في عام 2018 إلى تمويل عجز مالي يبلغ 3 إلى 4 مليارات دولار.

وأوضحت الوكالة، أن العجز يقدر بمبلغ 960 مليون دولار من الديون الخارجية و540 مليون دولار من مدفوعات فوائد الديون المحلية.

كما تلفت موديز الانتباه، إلى أن عجز الحساب الجاري سيظل بمثابة استنزاف للاحتياطات، ليصل إلى حوالي 75 مليون دولار في الشهر، أو 440 مليون دولار في النصف الثاني من العام.