تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تتعاقد على توريد 140عربة سكة حديد بـ544 مليون جنيه

مصر تتعاقد على توريد 140عربة سكة حديد بـ544 مليون جنيه
بتكلفة 544 مليون جنيه

القاهرة - مباشر: وقعت وزارة النقل المصرية ممثلة في هيئة السكك الحديدية، اتفاقية مع الهيئة العربية للتصنيع ممثلة في مصنع سيماف؛ لتصنيع وتوريد 140 عربة سكة حديد لنقل البضائع، بإجمالي تكلفة 544 مليون جنيه.

وقع العقد سيد سالم رئيس هيئة السكك الحديدية، وعبد الرحمن حسين رئيس مصنع "سيماف"، بحضور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وهشام عرفات وزير النقل، وعبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وفقاً لبيان صحفي.

وقال وزير النقل، إن هذا الاتفاق يشتمل على 140 عربة منها 125 عربة لنقل الحاويات طاقتها نحو 65 طنًا، و15 عربة سبنسة بقيمة 544 مليون جنيه.

ونوه الوزير، بأن هذا الاتفاق يأتي في إطار خطة وزارة النقل لتدعيم الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بنحو 800 عربة بضائع جديدة خلال الفترة المقبلة (المرحلة الأولى 140 عربة)؛ بهدف زيادة المنقول من البضائع عبر السكك الحديدية، لتخفيف الأعباء على الطرق، وزيادة العوائد المالية لهيئة السكك الحديدية.

وأضاف عرفات، أن الوزارة تعتزم الوصول بمعدلات نقل البضائع إلى 25 مليون طن خلال عام 2022.

وأوضح الوزير أنه تم إنشاء 3200 كيلومتر من الطرق الجديدة خلال السنوات الأربع الماضية إلى جانب تحسين أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر من الطرق ليصبح إجمالي الطرق التي تم إنشاؤها وتحسينها سبعة آلاف كيلومتر.
 
وأشار عرفات إلى أنه تم التعاقد على نحو مائة جرار من الولايات المتحدة الأمريكية وهي جرارات قوية بقوة 4200 حصان لاستخدامها في عمليات نقل البضائع حيث إنه لم يكن من الممكن نقل البضائع بجرارات ضعيفة، وأن هذه الجرارات سيبدأ تشغيلها في شهر نوفمبر المقبل.

من ناحيته، قال رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن الـ140 عربة التي يشملها العقد تنقسم إلى 125 عربة سطح حاويات، و15 عربة سبنسة، وتبلغ مدة توريد تلك العربات 16 شهرًا من تاريخ توقيع العقد، تشمل 4 أشهر لإعداد واختبار النموذج، و3 أشهر لتجربته، و9 أشهر لتوريد كافة العربات التي تم التعاقد عليها.

وأضاف  عبد العزيز سيف الدين، أن هذا الاتفاق تم تمويله من البنوك المصرية، مؤكدًا أنه سيسهم في توفير الطرق وتقليل أسعار السلع المنقولة.

كان مجلس الوزراء أعلن أنه سيتم استلام 100 جرار قطارات من شركة جنرال إلكتريك الأمريكية بالنصف الثاني من 2019، و81 جراراً خلال نوفمبر المقبل بعد إعادة تأهيلهم من خلال الاتفاقية الموقعة مع الحكومة بقيمة 575 مليون دولار. 

تفضيلات الأخبار

جنرال إلكتريك تُسلم مصر 100 جرار قطار في 2019