TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3.9 تريليون ريال قيمة معاملات أنظمة الدفع بقطر خلال 2017

3.9 تريليون ريال قيمة معاملات أنظمة الدفع بقطر خلال 2017
ساهمت العمليات من خلال نظام سويفت بنحو 85% من القيمة الإجمالية لعمليات الدفع في العام الماضي

الدوحة – مباشر: أفادت بيانات رسمية، نمو أنظمة الدفع في قطر بقطاعيها التجزئة والجملة خلال العام الماضي من حيث الحجم والقيمة، لتصل قيمة المعاملات خلال أنظمة الدفع لـ3.9 تريليون ريال ( 1.07 تريليون دولار) في 2017.

وبحسب تقرير الاستقرار المالي التاسع الصادر عن مصرف قطر المركزي، فقد ساهمت العمليات من خلال نظام سويفت بنحو 85% من القيمة الإجمالية لعمليات الدفع في العام الماضي، وحازت منظومة الدفع الوطنية نابس مع حصة مماثلة من إجمالي حجم المعاملات.

ويمكن تطبيق نظام سويفت تبادل الرسائل في مختلف العمليات مثل مطابقة أوامر العملاء بين الجهات المتداخلة بالعملية والتصديق عليها كما في التحويلات النقدية الخاصة بالعمليات ونتائج التسوية، ويغطي جميع المراسلات المتعلقة بالتعاملات المالية والبنكية التي تتم بين البنوك والمؤسسات المالية.

أما "نابس" فهو الواجهة التي تنجز عن طريقها كل معاملات التجزئة الإلكترونية المحلية التي تتدفق بين البنوك المحلية، كما توفر أيضاً بوابة للشبكات الأخرى في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط - لبنان ومصر

وأشار تقرير المركزي إلى أن المعاملات في إطار نظام الشبكات الإلكترونية زادت بنسبة 9.2% من حيث القيمة، و9.3% من حيث الحجم.

ووفق البيانات، فقد انخفضت عمليات التقاص الإلكتروني للشيكات من حيث القيمة بـ3.9%، و0.7% من حيث الحجم، مما يدل على التحول الواضح من الأدوات الورقية (الشيكات) إلى النمط الإلكتروني للمعاملات.

وتراجعت أنشطة الإيداع والقروض في السوق النقدي القطري التي تتم معالجتها من خلال أنظمة الدفع والتسوية، وذلك على مستوى الحجم والقيمة؛ نتيجة لمتطلبات السيولة من القطاع المصرفي خلال الفترة الأولى للمقاطعة العربية لقطر في يونيو 2017، حيث تعرض إلى هروب رؤوس الأموال الأجنبية لخارج قطر.

وخلال العام الماضي قام المركزي القطري برفع معدل فائدة إيداع السوق النقدي القطري مرتين في مارس ويونيو 2017، علماً بأن حجم المعاملات من أجهزة الصراف الآلى ونقاط البيع في السوق المحلي قد زادت.