TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عضو بالمركزي البريطاني يُبدي نظرة متشائمة بشأن رفع معدلات الفائدة

عضو بالمركزي البريطاني يُبدي نظرة متشائمة بشأن رفع معدلات الفائدة

مباشر: قدم عضو لجنة السياسات الجديد في بنك إنجلترا تقييماً أكثر تشاؤماً بشأن استعداد الاقتصاد البريطاني إلى معدلات الفائدة المرتفعة.

وقال "جوناثان هاسكل" خلال شهادته أمام لجنة الخزانة في البرلمان البريطاني، اليوم الثلاثاء، إنه قد يكون هناك مزيداً من الركود في سوق العمل مع الإشارة إلى استمرار ضعف نمو الأجور.

ومن المقرر أن يبدأ "هاسكل" الأستاذ بكلية إمبريال في لندن، المشاركة كعضو مصوت بلجنة السياسة النقدية للبنك المركزي البريطاني بداية من سبتمبر المقبل بدلاَ من العضو الحالي "إيان مكافرتي".

ورغم موافقة "هاسكل" على توجيهات بنك إنجلترا بشأن حاجة معدلات الفائدة إلى الارتفاع لكنه نظرته بشأن الوضع الاقتصادي جاءت أكثر تشاؤماً.

وكان بنك إنجلترا قرر تثبيت معدل الفائدة الأساسي عند نفس مستوياتخها والبالغة 0.50% وسط انقسام آراء أعضاء السياسة النقدية بالبنك.

وعزز المركزي البريطاني توقعات رفع معدل الفائدة في اجتماع السياسة النقدية المزمع عقده خلال أغسطس المقبل لتكون الزيادة الثانية في نحو عقد من الزمان، وذلك بعد انضمام كبير الاقتصاديين بالبنك بشكل غير متوقع إلى الأقلية من صانعي السياسات الذين يصوتون لرفع معدل الفائدة.

وكان التصويت على الإبقاء على معدل الفائدة كما هو خلال الاجتماع الأخير هذا الشهر جاء بموافقة 6 أعضاء في مقابل معارض 3 أشخاص.

وانخفض الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي بفعل تصريحات "هاسكل" التي تشير إلى عدم الحاجة لزيادة معدل الفائدة في الأشهر المقبلة.

وأوضح عضو لجنة السياسات الجديد أن فشل نمو الأجور يرجع إلى أن عدد ساعات العمل منخفضة أو غير مستقرة لدى قطاع كبير، وذلك على الرغم من تراجع معدل البطالة لأدنى مستوى منذ منتصف السبعينيات.

ويعتبر معدل نمو الأجور هو مفتاح زيادة معدل الفائدة في المملكة المتحدة من قبل البنك المركزي.

وقال "هاسكل" للمشرعين خلال جلسة التعيين، إنه من السابق لأوانه أن يعطي توجه بشأن أسعار الفائدة البريطانية نظراً لأنه لم يتمكن بعد من الوصول إلى تحليل بنك إنجلترا.

وبحلول الساعة 2:24 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع الجنيه الإسترليني مقابل العملة الأمريكية بنحو 0.4% إلى 1.3228 دولار.