TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: ترقية "تداول" بمؤشر "إم.إس.سي.آي" يجذب أنظار مدراء الأصول

تقرير: ترقية "تداول" بمؤشر "إم.إس.سي.آي" يجذب أنظار مدراء الأصول
وزن السعودية بالانضمام للمؤشر 2.6%

الرياض – مباشر: قالت البلاد المالية، إن قرار شركة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (MSCI) بترقية السوق المالية السعودية "تداول" إلى مرتبة الأسواق الناشئة بمثابة مصادقة على مطابقة معايير السوق المالية السعودية مع متطلبات المجتمع الاستثماري العالمي.

وأضافت شركة الأبحاث في تقرير لها اليوم الثلاثاء، أنه على الرغم من ضم السوق السعودية إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة يحمل في طياته مزايا متعددة، إلا أنه على الجانب الآخر يحمل مخاطر محتملة في حال الخروج السريع للسيولة العالمية والآثار المرتبطة بذلك على الاحتياطيات النقدية.

وأوضحت البلاد المالية، أن إدراج السوق السعودية ضمن مؤشر "إم.إس.سي.آي" للأسواق الناشئة سيجعلها تحت أنظار مدراء الأصول في العالم، وسيساهم ذلك فـي زيادة حجم السيولة في السوق المحلي وحجم التداولات من المؤسسات الأجنبية، لاسيما مع إتاحة القيام بعمليات إقراض الأوراق المالية والبيع على المكشوف.

وأعلن مؤشر "إم.إس.سي.آي" للأسواق الناشئة (MSCI)، مورجان ستانلي سابقاً، يوم الأربعاء الماضي، عن انضمام السوق المالية السعودية "تداول" إلى مؤشرها العالمي للأسواق الناشئة.

وتابعت: سينعكس ذلك على مزيد من الرقابة والإفصاح من الشركات المدرجة؛ نظرا لضخامة حجم السوق السعودية.

وأشارت، إلى أنه عند طرح شركة "أرامكو" المخطط له خلال عام 2019 فإن حجم السوق السعودية سيكون أكبر، وسيرفع ذلك من وزن السوق في المؤشر.

وأطلقت شركة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة في عام 1988، واليوم يشمل المـؤشر 836 سهما، تمـثل 85% من القيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة للتداول في أسواق 24 بلدًا من الاقتصاديات الناشئة.

وتضم قائمة الدول المشاركة في المـؤشر عدة دول فـي المنطقة هى: مصر وتركيا وقطر والإمارات.

وتعد الصين أكبر الدول ذات الوزن النسبي في المؤشر بنسبة 31.74%، يليها كوريا الجنوبية بـ 15.36%، ثم تايوان بنحو 11.7%، والهند 8.5%، ثم جنوب أفريقيا 6.5%، وتستحوذ باقي الدول مجتمعة على 26.3% من القيمة السوقية للمؤشر.

ويحتوي المؤشر على 10 قطاعات، أبرزها قطاع تكنولوجيا المعلومات ويمثل 28.65% من المؤشر، ويليه القطاع المالي الذي يسـتـحـوذ عـلـى 20.44% مـن وزن هذا المؤشر.

أخبار مرتبطة: 

هيئة السوق السعودية:نستهدف جذب 40 مليار دولار بعد الانضمام لـ"إم.إس.سي.آي"

تقرير:14 مليار دولار تدفقات متوقعة للسوق السعودي بعد انضمامه لـ"إم.إس.سي.آي"

الحصان: نركز على تفعيل شركة المقاصة بعد الانضمام لمؤشر"إم.إس.سي.آي"

"تداول" تحدد التطورات الجوهرية التي ساهمت في انضمامها لمؤشر "إم.إس.سي.آي"

القويز:نستهدف رفع ملكية الأجانب بالسوق السعودي 20% خلال عامين

"مورجان ستانلي" تعلن الفهارس المؤقتة لإدراج الأسهم السعودية خلال أسابيع