TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين أول دولة تشتري طائرة "إف-16 بلوك 70" المتقدمة

البحرين أول دولة تشتري طائرة "إف-16 بلوك 70" المتقدمة
وهي الأحدث ضمن فئة طائرات إف-16 التابعة لشركة لوكهيد مارتن

مباشر: أصبحت مملكة البحرين رسمياً أول دولة تشتري طائرة "إف-16 بلوك 70" المتقدمة، وهي الأحدث ضمن فئة طائرات إف-16 التابعة لشركة لوكهيد مارتن، بموجب الاتفاقية التي وقعتها البحرين، مع الحكومة الأمريكية بنهاية العام 2017.

وتجمع طائرة "بلوك 70" بين أنظمة الطيران الإلكترونية المتقدمة والقدرات القتالية لطائرات "إف-16 في" مع تعزيزات قوية في هيكل الطائرة، مما يعزز سمعتها باعتبارها أكثر مقاتلة من الجيل الرابع مجهّزة لميدان القتال وتتميز بتكلفتها المعقولة.

ويأتي هذا الإعلان بعد فوز شركة لوكهيد مارتن (المدرجة في بورصة نيويورك تحت رمز LMT) بعقد من الحكومة الأمريكية لإنتاج 16 طائرة جديدة من طراز "إف-16 بلوك 70" لصالح سلاح الجو الملكي البحريني.

ويمثل هذا العقد غير محدد البنود أول برنامج لإنتاج طائرات "إف-16" من شركة لوكهيد مارتن منذ أن بدأت جهود نقل خط إنتاج هذه الفئة من الطائرات إلى مدينة جرينفيل بولاية ساوث كارولاينا الأمريكية قبل أكثر من عام.

ويساهم نقل خط الإنتاج إلى الموقع الجديد في تعزيز القدرات الإنتاجية لطائرات "إف-35" في فورت وورث بولاية تكساس، التي كانت تعد الموقع الأساسي لإنتاج طائرات "إف-16".

كما ستسهم طائرات "بلوك 70" 16 التي سيتم إنتاجها لصالح سلاح الجو الملكي البحريني في دعم أسطول المملكة الحالي من طائرات "إف-16 بلوك 40".

وقال روبرت هاروارد، الرئيس التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن في منطقة الشرق الأوسط: "نقدّر علاقاتنا المديدة مع مملكة البحرين، ونتطلع قدماً إلى البدء بعمليات الإنتاج لطائرات ’بلوك 70‘ الخاصة بسلاح الجو الملكي البحريني".

جدير بالذكر، أن طائرات "إف 16 بلوك 70" تتميز بأنها تحتوي على أنظمة طيران إلكتروني متقدمة، ومستشعرات تتضمن رادار مصفوفة المسح الإلكتروني النشط (AESA)، وقمرة قيادة محدثة، وأسلحة متطورة، وخزانات وقود متوازية، ونظام تجنب الاصطدام الأرضي التلقائي، ومحرك متقدم، فضلاً عن دورة حياة هيكلية موسعة ورائدة في القطاع تمتد لـ12000 ساعة.

وتواصل طائرات "إف-16" الشهيرة، والتي أثبتت قدراتها الفائقة في ميادين القتال، تميزها كواحدة من أكثر مقاتلات المهام المتعددة نجاحاً في العالم.

وحتى الآن، اشترى 28 عميلاً حول العالم 4604 طائرة من طراز "إف-16"، كما تقوم 25 من أهم أسلحة الجو في العالم باستخدام 3000 طائرة "إف-16" حالياً، بما في ذلك سلاح الجو الأمريكي وسلاح الجو الملكي البحريني.

وقبل عملية عاصفة الصحراء كانت البحرين أول دولة خليجية تقتني طائرات "إف-16". وبعد شرائها طائرات "بلوك 70"، تتصدر المملكة الآن جهود تحديث القوات الجوية الإقليمية الرامية إلى اقتناء أحدث طائرات الجيل الرابع على الإطلاق.