TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فيتش تثبت تقييم "قطر الإسلامي" وتعدل النظرة المستقبلية لمستقرة

فيتش تثبت تقييم "قطر الإسلامي" وتعدل النظرة المستقبلية لمستقرة
أحد فروع "المصرف"
المصرف
QIBK
0.68% 17.80 0.12

الدوحة – مباشر: ثبتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، التقييم طويل الأجل لمصرف قطر الإسلامي عند "A"، مع تعديل النظرة المستقبلية إلى مستقرة بدلاً من سلبية.

وبحسب بيان المصرف لبورصة قطر اليوم الأحد، إن تلك الخطوة تأتي عقب رفع النظرة السيادية لقطر من سلبي إلى مستقر وتثبيت تصنيفها الائتماني طويل الأجل عند 'AA-'.

ويعكس التقييم اعتقاد فيتش أن قطر أدارت بنجاح تداعيات أزمة العلاقات التجارية والمالية والدبلوماسية في العام الماضي، منوهة إلى أن ضخ السيولة من القطاع العام أدى إلى استقرار القطاع المصرفي ووقف التمويل غير المحلي.

وتابعت أن العجز المالي قد تقلص بشكل كبير، مرجحة تحول قطر إلى فائض في عام 2019،

وفي وقت سابق من هذا العام قامت "فيتش" بتثبيت تصنيف المصرف الائتماني طويل الأجل عند "A+"، بما يعكس قوة علامة المصرف التجارية في قطر حيث يمتلك المصرف 11% من حصة السوق، كما يعكس الربحية الكافية وجودة الأصول ومتانة المحفظة التمويلية والسيولة الكافية

وكان مصرف قطر الإسلامي قد تأسس في 1982 ليكون أول مصرف إسلامي في قطر، ليعد ثاني أكبر مصرف، وأكبر مصرف إسلامي في قطر، ويمتلك ما نسبته حوالي 11% من حصة السوق من حيث إجمالي الموجودات كما في نهاية عام 2017. يقدم المصرف خدمات ومنتجات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية للشركات والأفراد في قطر.

وأنهى سهم المصرف تعاملات اليوم مرتفعاً 1.71% عند سعر 119 ريالاً، مسجلاً تداولات بقيمة 3.9 مليون سهم، موزعة على 33.2 ألف سهم.