TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البحرين للتنمية": اكتمال الاكتتاب بـ"صندوق الصناديق"

"البحرين للتنمية": اكتمال الاكتتاب بـ"صندوق الصناديق"
استقطب مشاركة أكثر من 500 من المستثمرين العالميين.. بقيمة 100 مليون دولار أميركى

مباشر: كشف بنك البحرين للتنمية عن إتمام الاكتتاب المالي في صندوق الصناديق "الواحة" بعد اكتمال رأس المال المستهدف والبالغ 100 مليون دولار أميركي.

وأوضح البنك فى بيان له تلقى "مباشر" نسخة منه، اليوم الأحد، أنه بتلك الخطوة يكون صندوق الواحة هو المبادرة الأولى من نوعها التي تدخل حيز التنفيذ على مستوى المنطقة.

ويهدف طرح صندوق الواحة لدعم البيئة الحاضنة للمشروعات الناشئة في المملكة ضمن عدد من المبادرات والإصلاحات الاقتصادية بما يتوافق مع الرؤية الاقتصادية 2030 وتوجيهات الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية.

ويشكل هذا الإعلان علامة بارزة في مسيرة تنمية البيئة الداعمة للمشروعات الناشئة في المنطقة، إذ سيوفر الصندوق رؤوس أموال إضافية للمشروعات الناشئة المبنية على التكنولوجيا والابتكار في البحرين ومنطقة الشرق الأوسط، عبر صناديق رأس المال المخاطر العاملة حالياً في البحرين واستقطاب صناديق استثمارية جديدة إلى المنطقة.

يُشار إلى أن اللجنة الاستشارية للشركاء المحدودين في "صندوق الصناديق" اجتمعت للمرة الأولى خلال الأسبوع الماضي لإغلاق الاكتتاب المالي بقيمة 100 مليون دولار أميركي في الصندوق ولوضع الاتجاه الاستراتيجي لتخصيص أموال الصندوق.

ووافقت اللجنة الاستشارية على تخصيص 35 مليون دولار أميركي لمجموعة من الصناديق الاستثمارية لمباشرة الاستثمار. وتضم اللجنة الاستشارية للصندوق شركة ممتلكات البحرين القابضة، وبنك البحرين الوطني، ومجموعة "بتلكو"، وصندوق العمل "تمكين"، وبنك البحرين للتنمية - الشريك العام المعني بإدارة الصندوق.
 
وقال الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، رئيس مجلس إدارة اللجنة الاستشارية للشركاء المحدودين لـ"صندوق الصناديق – الواحة": "أنجزنا تقدماً مشجعاً لتخصيص رؤوس الأموال التي تم تقديمها، ولطالما اعتبرت صعوبة الحصول على التمويل من بين أبرز العقبات أمام تطور البيئة الداعمة للمشروعات الناشئة والتكنولوجيا في المنطقة، وبالتالي سيحدث هذا الصندوق فارقاً نوعياً لمواجهة هذا التحدي".

جدير بالذكر، أن بنك البحرين للتنمية، أعلن عن "صندوق الصناديق – الواحة" في مؤتمر بوابة الخليج الشهر الماضي، والذي استقطب مشاركة أكثر من 500 من المستثمرين العالميين وقيادات الأعمال للتعرف على سبل استكشاف الفرص التي خلقتها التحولات الاقتصادية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجية.

كما أن من بين المبادرات المساندة للبيئة الداعمة للمشروعات الناشئة التي تم طرحها مؤخرا مبادرات خفض حجم رأس المال المطلوب للبدء في مزاولة عمل تجاري، بالإضافة إلى تشريعات التمويل الجماعي في الخدمات المالية التقليدية والخاضعة لأحكام الشريعة، إلى جانب مبادرة البيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية.

وبنك البحرين للتنمية هو بنك يهدف إلى تقديم دعم الخدمات المالية لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة في مملكة البحرين، تشجيعاً من المملكة للمشروعات التنموية للشركات.