TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: الإفصاح عن انكشافات "أبراج" يعزز ثقة المستثمرين

محللون: الإفصاح عن انكشافات "أبراج" يعزز ثقة المستثمرين
عصفت الاضطرابات بأبراج حقيقة في أعقاب نزاعها مع أربعة من مستثمريها بشأن إساءة استخدام أموالهم في صندوق للرعاية الصحية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: أشاد محللون بالخطوة التي اتخذتها هيئة الأسواق الإماراتية بإلزام الشركات المدرجة بالكشف عن انكشافهم ومدى خسائرها من أزمة أبراج كابيتال التي أثيرت مؤخراً وأزعجت كثيراً من المستثمرين.

وأكد هؤلاء المحللون لـ"مباشر" أن الكشف عن تلك العلاقة سيؤهل لمرحلة جديدة من الثقة بأسواق المال ومن ثم عودة المحافظ التي فضلت الخروج منذ انتشار الأزمة وتفاقمها الأسبوع الماضي.

ووفقاً لبيانات رسمية، فقد اتجه المستثمرون الأجانب والخليجيون نحو البيع بصافي استثمار بلغ 386.13 مليون درهم، فيما اتجه المستثمرون العرب والمواطنون نحو الشراء، بصافي استثمار بلغ 386.13 مليون درهم؛ وهو ما انعكس سلباً على الأسواق التي منيت بخسائر بتعاملات الأسبوع الماضي.

وكشفت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية عن طلبها من الشركات المدرجة، الإفصاح عن انكشافها على شركة أبراج للاستثمار المباشر؛ وذلك بعد أن تقدمت الأخيرة بطلب تصفية مؤقتة الأسبوع الماضي.

وذاع سيط مشكلة أبراج كابيتال بدأت بالظهور منذ بدايات هذا العام 2018 إلا أن أحداً لم يعيرها اهتمام خاصة أنها كانت متعلقة بجزء من نشاط الشركة متعلق بصندوق الرعاية الصحية الذي جمعت حال طرحه ما يقارب المليار دولار الذي يبدو أن ما رافقه من شكوك وتساؤلات من قبل بعض الشركاء وكانت بالفعل بداية النهاية لأكبر شركة إدارة أصول ملكية خاصة في منطقة الشرق الأوسط.

وعصفت الاضطرابات بأبراج حقيقة في أعقاب نزاعها مع أربعة من مستثمريها، من بينهم مؤسسة بيل وميليندا جيتس ومؤسسة التمويل الدولية، بشأن إساءة استخدام أموالهم في صندوق للرعاية الصحية قيمته مليار دولار.

وقدمت أبراج طلباً للتصفية المؤقتة في محكمة بجزر كايمان في وقت سابق من الشهر الجاري لإعادة هيكلة ديونها وأنشطتها.

نتيجة بحث الصور عن أبراج كابيتال

دور مهم

وقال وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار والأوراق المالية البريطاني بالإمارات، أن استعجال إعلان الشركات ومدى انكشافها على تلك الازمة "مهم" ولمركز دبي المالي ولهيئة أسواق الأوراق المال الإماراتية دور كبير في هذا الشأن.

وأضاف بقوله "يجب أن يكون هناك إجبار للشركات المساهمة العامة والخاصة على الإفصاح وإجبار "أبراج" على الإفصاح عن حجم الانكشاف، إضافة إلى تعاون الدائنين لحل الموضوع.

وأشار إلى أن تلك المشكلة تؤكد أن الحوكمة والإفصاح بوضوح أصبحت ركناً ركيناً من أي شركة ترغب بالنمو والاستمرار.

وبين أن الحوكمة تمثل "درعاً" أخلاقياً ومهنياً وقانونياً يحمي الشركات من الانزلاق في أهواء مدراء جشعين يبحثون عن مكاسب شخصية على حساب تعريض الشركة وعملائها ومساهميها لمخاطر عالية.

منطقي وفعلي

ومن جانبه، تمنى زياد القيمري، خبير الأسواق المالية لـ"مباشر"، أن ينتهي هذا الأمر بأسرع وقت ممكن بالتزامن مع عدم تردد الشركات في الإعلان عّن الحجم الحقيقي لانكشافها على مشكلة أبراج كابيتال حتى يتم تقييمه بالشكل المنطقي والفعلي من طرف المستثمرين وخصمه لمرة واحدة بدلاً من توزيعه على فترات زمنية متعددة وتفاقم أثره السلبي بشكل غير مبرر على البيئة الاستثمارية في الدولة عموماً وعلى الأسواق المالية التي ما زالت تعاني مت انعدام الثقة على وجه الخصوص.

أكثر من 85%

وأشاد بإعلانات المتتالية لشركة العربية للطيران عن انكشافها على تلك الأزمة، مشيراً إلى أنها شركة مساهمة عامة وتحتفظ بسجلات مالية معلنة في الأسواق المالية وكان من السهل إدراك مساهمي الشركة لوجود مخاطر محتملة قد تؤثر على استثمارات الشركة.

وقال إن البعض كان يقدر انكشاف الشركة على تلك الأزمة بحوالي 459 مليون درهم حسبما هو معلن بالبيانات المالية نهاية الربع الأول ٢٠١٨ ولكن المفاجأة أن الحجم الحقيقي لاستثمارات الشركة المكشوفة على أبراج كابيتال تفوق ١.٢ مليار درهم.

وأوضح أن هذا معناه أن أكثر من ٨٥٪ من استثمارات العربية للطيران متمركزة مع شركة أبراج كابيتال لترفع من حجم المخاطر المتوقع أن تنتج فيما لو تفاقمت الأزمة.

وكانت شركة "العربية للطيران" أعلنت في بيان توضيحي أن قيمة استثماراتها في الصناديق المملوكة لشركة "أبراج الإماراتية" تبلغ 336 مليون دولار ما يعادل 1.233 مليار درهم ويفوق التكهنات السابقة.

كما أكدت "العربية للطيران" في وقت سابق أن استثماراتها في الصناديق المملوكة لـ "أبراج" لها تأثير على المحفظة الاستثمارية للشركة فقط، ولا يوجد أثر جوهري على أعمالها اليومية والمستقبلية أو على السيولة النقدية لديها.

ويترقب المستثمرون بالأسواق المحلية إعلان شركات لها علاقة بـ"أبراج" مثل بنك المشرق وغيره من الشركات لعودة المعنويات المرتفعة لدى المستثمرين.

نتيجة بحث الصور عن العربية للطيران.

بيع الأنشطة الخارجية

وعن موافقة "أبراج" يوم الخميس الماضي على ببيع أنشطة إدارة الصناديق في أمريكا اللاتينية وشمال أفريقيا وتركيا ودول أفريقية جنوبي الصحراء الكبرى إلى شركة كولوني كابيتال الأمريكية لإدارة الاستثمارات، قال زياد القيمري إنه لا يمكن الاعتماد عليه لتقييم المخاطر التي تعرضت لها استمارات العربية للطيران لسبب أن هذه الاتفاقية تغطي فقط الصناديق الاستثمارية لأبراج كابيتال خارج دولة الإمارات، بينما نلاحظ حسب البيانات المالية للعربية للطيران أن استثماراتها تتوزع داخل وخارج دولة الإمارات، بالإضافة إلى أن شروط الاتفاقية غير واضحة خاصة فيما يخص تغطية الالتزامات تجاه الشركاء.

نتيجة بحث الصور عن ‪American Colony Investment Management Company‬‏

وأضاف بقوله: "علينا انتظار المزيد من الإيضاحات من جانب الشركاء لتبين الأثر الحقيقي لحجم المخاطر الحالية موضوع أبراج كابيتال للأسف الذي لن يقتصر على العربية الطيران كشريك وإنما امتد لأكثر من ذلك ليؤثر سلباً على نفسيات المستثمرين وثقتهم بمدى التزام الشركات بمعايير الحوكمة ووضوح التعامل مع المساهمين.

وقال إن تطور المشكلات التي واجهت أبراج كابيتال ووصولها إلى رفع قضايا قانونية ضد الشركة عن طريق بعض الشركاء المؤثرين واختيار الشركة اللجوء إلى التصفية الاختيارية فتح الطريق للبحث عن المتسببين والمتضررين من هذه الكارثة.