TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قرار أوبك يهيمن على الأسواق العالمية اليوم

قرار أوبك يهيمن على الأسواق العالمية اليوم

من أحمد شوقي

مباشر: تصدر قرار أوبك بشأن الإنتاج المشهد في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الجمعة، لتسجل أسعار النفط ارتفاعاً قوياً.

ودعمت أسعار النفط المرتفعة أسهم الأسواق العالمية للصعود عند الإغلاق ومع ذلك سجلت خسائر أسبوعية.

ورداً على تعريفات الاتحاد الأوروبي ضد السلع الأمريكية، هدد الرئيس دونالد ترامب في تغريدة له بفرض رسوم بنحو 20% على السيارات الأوروبية.

قرار أوبك

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط رفع إنتاج الخام بداية من الشهر المقبل خلال اجتماعها اليوم في فيينا، لكنها لم تفصح عن مستوى محدد للزيادة.

وأضاف البيان الذي أصدرته أوبك أنه تم الاتفاق على تقليص وتيرة خفض الإنتاج إلى 100%.

وجاء قرار منظمة الدول المصدرة للنفط أكثر تفاءلاً للمستثمرين بعد توقعات برفع الإنتاج بمقدار قد يصل إلى مليون برميل يومياً.

وفي تغريدة له عبر "تويتر"، دعا الرئيس الأمريكي أوبك لزيادة كبيرة في إنتاج النفط للحفاظ على أسعار الخام.

انتعاش النفط

شهدت أسعار النفط رواجاً كبيراً حيث ارتفعت بأكثر من 4% بنهاية التعاملات، مع قرار أوبك بشأن الإنتاج، ليسجل "نايمكس" مكاسب أسبوعية بنسبة 5.7%.

وجاء تراجع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة ليقدم دعماً أكثر لأسعار الخام.

فيما أفاد تقرير صحفي بأن الولايات المتحدة طلبت من اليابان وقف استيراد النفط من إيران، امتثالاً للعقوبات الأمريكية على طهران.

ورغم صعوده بنهاية التعاملات بفعل تراجع الدولار، فشل الذهب في تحقيق مكاسب أسبوعية، حيث تراجع بنحو 0.6% خلال الأسبوع الجاري.

مؤشرات الأسهم

وكشفت بيانات مؤسسة "ماركت" لمديري المشتريات تراجع النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال يونيو الحالي لأدنى مستوى في شهرين مع هبوط الأنشطة الصناعية والخدمية.

وأغلقت الأسهم الأوروبية جلسة اليوم في المنطقة الخضراء بدعم أسهم قطاعي الطاقة والموارد الأساسية، لكنها سجلت خسائر أسبوعية.

وفي بيانات اقتصادية اليوم، ارتفع النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو خلال يونيو الحالي لأول مرة في 5 أشهر مع صعود النشاط الخدمي والصناعي.

فيما كشفت أخرى عن تراجع  النشاط الصناعي في ألمانيا لأدنى مستوى في 18 شهراً.

أما البورصة اليابانية فقد تراجعت في ختام التعاملات، ليفقد "نيكي" 334 نقطة خلال الأسبوع الجاري.

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم، ارتفاع النشاط الصناعي في اليابان بعكس توقعات المحللين، فيما استقر معدل التضخم في مايو الماضي، وفقاً للتوقعات.

تعافي عملات الأسواق الناشئة

بعد موجة من التراجع ارتفعت عملات الأسواق الناشئة في تعاملات اليوم مع تراجع الدولار الأمريكي من أعلى مستوى له في 11 شهراً.

وصعدت البيزو الأرجنتينية والليرة التركية إلى جانب العملة المكسيكية بأكثر من 1% أمام الورقة الخضراء، في ظل تصعيد التوترات التجارية.

ولكن الحال لم يكن أفضل في العملات الإلكترونية حيث فقدت 15 مليار دولار من قيمتها السوقية، في ظل تراجع "البيتكوين" باكثر من 5%.

جاء ذلك بعد تشديد الرقابة على منصات العملات الرقمية في اليابان، مما دفع أكبر منصة لتداول العملات المشفرة هناك لتعليق لخدماتها.

وفي ماليزيا أكد رئيس الوزراء مهاتير محمد أن العملة المحلية "الرينجت" تداول في الوقت الراهن بأقل من قيمتها الحقيقية.