TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تؤكد أهمية تعزيز التعاون الدولي لاستدامة الموارد المائية

الإمارات تؤكد أهمية تعزيز التعاون الدولي لاستدامة الموارد المائية
الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة والصناعة

مباشر: أكدت دولة الإمارات أهمية سعي دول العالم لوضع وتنفيذ الخطط لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة 2030 وضرورة استمرار التعاون الدولي وتكاتف الجهود من أجل استدامة الموارد المائية للجميع.

جاء ذلك في كلمة الدولة التي ألقاها الدكتور مطر حامد النيادي، وكيل وزارة الطاقة والصناعة، في المؤتمر الدولي رفيع المستوى حول العقد الدولي للعمل "الماء من أجل التنمية المستدامة 2018 - 2028" الذي تنظمه حكومة طاجيكستان برعاية الرئيس الطاجيكستاني إمام علي الرحمن بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة، والذي يختتم اليوم في العاصمة الطاجيكية دوشنبه.

ويسعى المؤتمر إلى تحقيق التعاون الدولي لتحقيق الأهداف والغايات المتعلقة بالمياه ضمن أهداف التنمية المستدامة 2030 وبالأخص الهدف السادس "ضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع."

و استعرض النيادي في الكلمة جهود ومبادرات دولة الإمارات لضمان توافر المياه وتعزيز خدمات الصرف الصحي ومساهمات الإمارات العالمية في هذا المجال، حيث أشار إلى استراتيجية الأمن المائي 2036 لدولة الإمارات التي تم اعتمادها بداية العام الجاري.

واستعرض ما حققته الدولة في تنويع مصادر المياه والاعتماد على مصادر مياه غير تقليدية بتحلية مياه البحر وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة وجهود الدولة المتواصلة من خلال البرنامج الوطني للاستمطار ومشاريع الدولة الرائدة للتخزين الاصطناعي والاسترجاع للمياه في إمارتي أبوظبي والشارقة.

وأكد النيادي التزام دولة الإمارات الراسخ بالمشاركة الفاعلة في الجهود الدولية المبذولة لإيجاد حلول مستدامة لفقر المياه من خلال تضمين برامجها للمساعدات الإنسانية مبادرات لمعالجة فقر المياه.

وأشار إلى مبادرة "سقيا الامارات" التي أطلقتها مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية التي تعنى بتوفير المياه للمحتاجين حول العالم، وكذلك البرنامج البحثي للمبادرة، والذي يسعى إلى تطوير حلول تقنية مبتكرة ورخيصة لمساعدة الملايين من الذين يعانون من شُح وندرة وتلوث مياه الشرب حول العالم.

وشهد افتتاح المؤتمر حضوراً من عدد من رؤساء الدول وبالإضافة إلى الرئيس الطاجاكيستاني حضر رؤساء جمهوريات تركمانستان وباكستان وأفغانستان ويشارك في المؤتمر - مشاركين من أكثر من 100 دولة يمثلون حكومات ووزراء وكبار المسؤولين وممثلي لمؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية والمؤسسات المالية الدولية ومجتمعات الأعمال والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني إلى جانب نخبة من العلماء والخبراء في هذا المجال.

ومن المتوقع أن يتم في ختام المؤتمر اليوم الإعلان عن بيان المؤتمر حول تعزيز العمل والحوار الدولي حول المياه خلال العقد القادم.

ضم وفد الدولة المهندسة فاطمة الفورة الشامسي وكيل وزارة الطاقة والصناعة المساعد المكلف لشؤون المياه والدكتور محمد المُلا مدير إدارة الموارد المائية والمهندسة هند آل علي رئيس قسم التحلية.