TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انتخاب مرشح السعودية مديرا عاما جديدا لـ"صندوق أوبك للتنمية"

انتخاب مرشح السعودية مديرا عاما جديدا لـ"صندوق أوبك للتنمية"
يعقد الاجتماع السنوي لصندوق أوبك للتنمیة الدولیة "أوفید" مرة واحدة سنوياً

مباشر: انتخب وزراء مالیة صندوق أوبك للتنمية الدولية "أوفید" مرشح المملكة العربية السعودية، الدكتور عبدالحمید الخلیفة مدیرا عاما جدیدا للصندوق لمدة 5 أعوام، خلفاً المنتهي ولايته سلیمان الحربش.

وأفاد صندوق أوبك للتنمية، اليوم الخميس، أنه خلال أعمال المؤتمر الوزاري الـ39، تم اختيار عبدالحمید الخلیفة مدیرا عاما جدیدا للصندوق، من خلال دعم 9 أصوات من أصل 13، في ظل سباق مع مرشحان آخران من إيران وإندونيسيا بالجولة الأولى، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا". 

وحصل المرشح الإيراني في الجولة الثانية من التصويت على 4 أصوات بعد انسحاب مرشح إندونيسيا من تلك الجولة.

والجدير بالذكر، أن عملية التصويت تخضع إلى جملة من الشروط أبرزها التمتع بالمؤهلات اللازمة للمنصب المالي الرفيع، وضرورة حصول المرشح على دعم ثلثي الدول الاعضاء، حیث حصل المرشح السعودي على الدعم المطلوب والذي بلغ 72%.

وحقق الحربش الرئيس السابق خلال فترة تولیه المنصب منذ 16 عاما إنجازات عدیدة في ادارة الصندوق، أھمھا مضاعفة عدد العملیات الإقراضية للصندوق، إضافة إلى إطلاق اسم "أوفید" عليه، رافعا بذلك الالتباس بین عمل صندوق أوبك للتنمیة الدولیة ومنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

ويعقد الاجتماع السنوي لصندوق أوبك للتنمیة الدولیة "أوفید" مرة واحدة سنوياً، على خلاف اجتماع وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط  "أوبك" الذي یعقد مرتین سنویا.