TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الشال": تثبيت المركزي الكويتي لسعر الفائدة قرار "صعب"

"الشال": تثبيت المركزي الكويتي لسعر الفائدة قرار "صعب"
مقر بنك الكويت المركزي

الكويت مباشر: قالت شركة الشال للاستشارات الاقتصادية اليوم الخميس، إن قرار بنك الكويت المركزي الحالي بتثبيت الفائدة على الدينار الكويتي مخالفاً لقرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي كان صعباً وحدياً.

وأرجعت ذلك وفق تقرير تلقى "مباشر" نسخته إلى أن نفع القرار وضرره أصبحا متقاربان جداً، في جانبين الأول هو تضيق الهوامش في الفائدة على ودائع العملتين بعد أن فقد الهامش بين سعر الخصم على الدينار الكويتي والفائدة الأساس على الدولار الأمريكي 0.75 نقطة مئوية منذ 16 ديسمبر 2015 بما بات يهدد توطين الدينار الكويتي.

وتابعت: "هناك قلق مستحق على أثر رفع سعر الفائدة السلبي على النمو الاقتصادي الهش، إضافة إلى أثر عنف الأحداث الجيوسياسية ما تسبب إلى جانب النمو الهش في ضعف كبير في نمو الائتمان المصرفي للقطاع الخاص، وارتفاع سعر الفائدة سوف يحبطه أكثر.".

وتوقعت الشركة وجود هامش مناورة بنك الكويت المركزي في عدم التبعية لحركة سعر الفائدة على الدولار الأمريكي تقلـص بشـدة، ووفقــاً لتقديرات الفيدرالي الأمريكي.

ورجحت الشال في التقرير وجود ضغوط أشد في المستقبل القريب تميل في معظمها إلى ترجيح تبعية الحركة لسعر الفائدة على الدولار الأمريكي، ولن يكون ذلك بلا تكاليف، فالمفاضلة بين الخيارين ستكون صعبة، فالخيار سيكون بين سيء والأكثر سوء.

وحسب التقرير، تشير التوقعات لرفع الفائدة الأمريكية مرتين خلال ما تبقى من العام الجاري، و3 مرات في عام 2019، بما يهدد هدف البنك المركزي الكويتي الأساسي وهو ضمان تفوق جاذبية العائد على ودائع الدينار الكويتي من أجل توطينه.

وكان المركزي الكويتي، قد ثبت في 13 يونيو الحالي سعر الخصم عند 3%، مخالفاً قرار المركزي الفيدرالي الذي رفع سعر الفائدة الأساس على الدولار الأمريكي 0.25% ليصبح 2%.

وتعد تلك الزيادة السابعة للفيدرالي منذ ديسمبر 2015، وكـان سعر الفائدة الأساس ثابت عند 0.25% -صفرية تقريباً- منذ أزمة عام 2008.

وخالف الكويت المركزي توجهات الفيدرالي الأمريكي لتصبح تبعية سعر الخصم لحركة الفائدة الدولار الأمريكي 4 مرات من أصل 7 مرات منذ 16 ديسمبر 2015.

ويعتمد بنك الكويت المركزي على سلة من العملات لتحديد سعر صرف الدينار الكويتي، ثقل الدولار الأمريكي فيها هو الأعلى بفارق شاسع، وهي سياسة تمنحه مرونة أوسع من أقرانه في دول المجلس في تقرير أمور سياسته النقدية.

ومنذ بداية الألفية الحالية، وافقت حركة سعر الفائدة على الدينار الكويتي حركتها على الدولار الأمريكي 27 مرة، وخالفتها 23 مرة، وانفرد المركزي الكويتي بتحريكها صعوداً مرة واحدة، وهبوطاً 5 مرات.