TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3 عوامل تهوي بالتداولات الأسبوعية في سوق دبي

3 عوامل تهوي بالتداولات الأسبوعية في سوق دبي
السيولة تزداد إلى 436.65 مليون درهم

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: أنهت سوق دبي المالية تعاملات الأسبوع الماضي على تراجع أسبوعي، مضغوطة بقطاعات قيادية، وعمليات جني أرباح طالت الأسهم خلال الأسبوع الحالي، بالإضافة إلى التأثر بالأجواء العالمية والتوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وفقاً لمحللين. 

وهبط مؤشر السوق العام بنسبة 4.13% إلى المستوى 2928.17 نقطة، فاقداً 126.28 نقطة في أسبوع، وفقاً لعدة عوامل زادت من حدة التراجعات الأسبوعية وخاصة عقب عطلة العيد.

وعلى صعيد التداولات سجلت زيادة مقارنة بالأسبوع الماضي، لتصل السيولة إلى 436.65 مليون درهم مقابل 148.87 مليون درهم، كما زادت الكميات إلى 288.41 مليون سهم مقابل 80.67 مليون سهم.

وتراجع قطاع البنوك بنحو 2.07%، بفعل هبوط سهم إثمار 6.5%، ودبي الإسلامي 2.3%، ودبي الوطني 1% في أسبوع.

وهبط قطاع العقار بنسبة 5.42%، بعد هبوط دريك آند سكل 8.5%، وإعمار بنحو 6.6%، والاتحاد العقارية 4.5%.

كما تراجع الاستثمار 6.14%، مضغوطاً بسهم دبي للاستثمار بنسبة وصلت إلى 6.5%.

عامل خارجى

وقال وضاح الطه، المحلل المالي عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار والأوراق المالية البريطاني في الإمارات، إن التراجعات منذ بداية الأسبوع تزامنت مع التراجعات العالمية على خلفية الأزمة التجارية بين الصين والولايات المتحدة والتي تزيد المخاوف من زيادة حدة الصراع بين البلدين.

وأوضح الطه أنه حدث تراشق ضريبي بين البلدين، زيادة رسوم جمركية على السلع المستوردة بين البلدين، ولا يزال الخوف قائماً من نشوب حرب تجارية.

جني أرباح

وبعد عطلة العيد، بدأت عمليات جني أرباح كثيفة من قبل المستثمرين، خصوصاً بعد المكاسب التي حققتها السوق في بداية شهر يونيو بنسبة 2.5%، مما أدى إلى رغبة المتعاملين في جني أرباح بنهاية الشهر الجاري.

العربية للطيران

وأضاف المحلل المالي، أن انكشافات استثمارات العربية للطيران على أبراج كابيتال والمقدرة بقيمة 336 مليون دولار أثرت بالسلب على أداء السوق، بالرغم من أن وزن العربية للطيران ليس كبيراً بالمؤشر ولكنه أثر بشكل كبير.

وأكد الطه، أن هناك خوفاً من الشركات المدرجة في كلتا السوقين، من انكشافات أخرى على أبراج كابيتال ولم تفصح عنها.

ودعا وضاح الطه، المحلل المالى، هيئة الأوراق المالية أن تجبر الشركات من الإفصاح عن أي انكشافات أخرى التي ستحد من تلك الانخفاضات وخوف المستثمرين.