TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس التنفيذي: بورصة الكويت تمضي بالاتجاه الصحيح في إجراءاتها التطويرية

الرئيس التنفيذي: بورصة الكويت تمضي بالاتجاه الصحيح في إجراءاتها التطويرية
الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت خالد عبد الرزاق الخالد

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت خالد عبد الرزاق الخالد، إن قيام مورغان ستانلي MSCI بضم بورصة الكويت إلى قائمة المراجعة السنوية لتصنيف السوق للعام 2019، يؤكد على أن البورصة تمضي بالاتجاه الصحيح في إجراءاتها التطويرية وعلى أهمية التحديثات والإصلاحات التي أجرتها مؤخراً.

وبحسب بيان تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الخميس، فإن الإبقاء على بورصة الكويت ضمن قائمة المراجعة السنوية لتصنيف السوق قد ينعكس بالإيجاب على ترقية تصنيف دولة الكويت من الأسواق الثانوية إلى الناشئة.

وسوف تقوم MSCI بإستطلاع آراء المشاركين في السوق حول اقتراح إعادة تصنيف لمؤشر MSCI الكويت على أن يتم إعلان النتيجة النهائية في يونيو 2019 للبدء في  إمكانية تطبيقها ضمن المراجعة نصف السنوية التي تتم في مايو 2020.

ومن المرجح أن يصل وزن مؤشر MSCI الكويت إلى 0.3% ضمن مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، الذي يُعد أحد أكبر مزودي الأبحاث والأدوات الذي يستند إليه المستثمرين.

وتعتبر الترقية من الأسواق النامية إلى الناشئة إنجازاً كبيراً لأي دولة يجلب معه تدفقات رأسمالية كبيرة من قبل المستثمرين الدوليين.

وتتم عملية المراجعة على مدار عام كامل، حيث  تعتمد المراجعة على 3 معايير لتحليل النتائج والحصول على معلومات تشمل معدل النمو الاقتصادي للدولة، وشروط الحجم والسيولة الخاصة بالشركات المدرجة، وكذلك إمكانية الدخول إلى السوق.

ويُذكر أنه في العام 2017، أعلن مجلس إدارة شركة فوتسي راسيل البريطانية، عن تصنيف بورصة الكويت ضمن الأسواق الناشئة الثانوية، وسيتم الدخول الفعلي إلى المؤشر عبر مرحلتين أحدهما تتم في سبتمبر المُقبل والأخرى في ديسمبر من هذا العام.

ومنذ تأسيسها في عام 2014، التزمت بورصة الكويت بتطبيق المعايير الدولية وتسهيل عملية تطوير سوق مالي إقليمي رائد مُعترف به دولياً.