TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق السعودية:نستهدف جذب 40 مليار دولار بعد الانضمام لـ"إم.إس.سي.آي"

هيئة السوق السعودية:نستهدف جذب 40 مليار دولار بعد الانضمام لـ"إم.إس.سي.آي"
ستأتي هذه الأموال من خلال الصناديق الخاملة والنشطة

الرياض ـ مباشر: قال رئيس مجلس هيئة السوق المالية السعودية محمد بن عبدالله القويز، إن السوق المالية السعودية تستهدف جذب تدفقات أجنبية قيمتها 150 مليار ريال (40 مليار دولار) من الصناديق الخاملة والنشطة بعد انضمامها لمؤشر MSCI للأسواق الناشئة.

وأضاف القويز، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إن هذه الأموال التي من المتوقع أن تدخل السوق السعودية، خلال الفترة القادمة، سوف تعزز الإدراجات الكبيرة التي قد تدخل السوق، وعلى رأسها إدراج شركة أرامكو.

ومن جانبها، أوضحت رئيس مجلس إدارة السوق المالية السعودية "تداول"، سارة بنت جماز السحيمي، خلال المؤتمر أن هذه الأموال المتوقع دخولها إلى السوق السعودي، توازي نسبة السوق في المؤشر، المقدرة بـ2.6%؛ وهو ما تمثله هذه النسبة من الأموال التابعة للمؤشر.

وأشارت إلى أن 75% من هذه الأموال يمكن أن تبدأ الدخول من الآن، ولا تنتظر انضمام السوق إلى المؤشر فعلياً في عام 2019.

ومن جهته، قال المدير التنفيذي للسوق المالية السعودية "تداول"، خالد بن عبدالله الحصان إن دخول هذه الأموال على مرحلتين، سوف يخفف من ضغط السيولة على السوق، ويجعل السوق قادراً على استيعاب هذه السيولة الكبيرة.

وأعلن مؤشر "إم.إس.سي.آي" للأسواق الناشئة (MSCI)،  مورجان ستانلي سابقاً، مساء أمس الأربعاء، عن انضمام السوق المالية السعودية "تداول" إلى مؤشرها العالمي للأسواق الناشئة.