TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البحرين 114%

نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البحرين 114%
جاء انعكاساً للإصلاحات الاقتصادية

مباشر: زادت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البحرين في 2017 بمعدل 114% وفقاً لتقرير الاستثمار العالمي الذي أصدره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

وبحسب التقرير الذي تلقى "مباشر" نسخة منه، اليوم الأربعاء، فإن تلك الزيادة تشكل معدل النمو الأسرع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يأتي هذا النمو رغم الانكماش في معدل التدفقات العالمي للاستثمارات المباشرة بنسبة 23%.

وبحسب "الأونكتاد"، ساهمت مجموعة من العوامل في دعم هذا النمو من خلال ما أنجزته البحرين من إصلاحات اقتصادية في السنوات الأخيرة ومن بينها تعديل قانون الشركات التجارية والسماح للتملك الأجنبي بنسبة تصل إلى 100% في عدد من القطاعات الإضافية.

 وهو ما يعد مثالاً لما تتسم به بيئة الأعمال البحرينية من انفتاح يدعم نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث تواصل ذلك في 2018 مع تحقيق عدد من التطورات في النصف الأول من العام.

وقال خالد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية: "تساهم الاستثمارات الأجنبية في خلق الوظائف وتنويع الاقتصاد وتعزيز النمو".

وأضاف الرميحي بقوله: "قمنا بتنفيذ مجموعة من المبادرات المهمة في النصف الأول من هذا العام للاستفادة من هذا النجاح ونحن بصدد الإعلان عن عدد من الإجراءات في الأشهر القادمة التي ستساعد المستثمرين على الاستفادة من ما تحظى به من منطقة دول مجلس التعاون الخليجي من فرص."

نتيجة بحث الصور عن البحرين

ويتم تحديد تصنيف "أفضل وجهة عالمية للاستثمار" من خلال مستوى الاستثمار في رأس المال في الدولة والأداء في عدد من المؤشرات الدولية الرئيسية، ويأخذ التقرير في الحسبان عدداً من المصادر التي تشمل البنك الدولي، والمنتدى الاقتصادي العالمي، ومؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية.

كما شمل ذلك تصنيف مجلس التنمية الاقتصادية ضمن أبرز مؤسسات عالمية معنية بالترويج للاستثمار في 2018، حيث برز المجلس في القائمة مع أربع جهات إقليمية أخرى.

واعتبرت البحرين أفضل دولة بالعالم في المعيشة بالنسبة للمغتربين وذلك بحسب الدراسة التي أصدرتها شركة «InterNations»؛ وهو ما يعكس الجودة العالية للحياة والبيئة الودية في المملكة باعتبارها من أبرز العوامل وراء ذلك.

ويعتبر نمو البيئة الداعمة للتكنولوجيا المالية في البحرين من بين أبرز التطورات في 2018؛ إذ تمثل ذلك في إطلاق مبادرة خليج البحرين للتكنولوجيا المالية وهو أكبر مركز للتكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب إطلاق مبادرة صندوق الصناديق بقيمة 100 مليون دولار أمريكي للمساعدة في تمويل المشروعات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط.

كما شهدت البحرين الإعلان عن مجموعة من المشاريع الكبرى في الشهر الماضي غداة انعقاد مؤتمر بوابة الخليج الذي استقطب أكثر من 500 من المستثمرين العالميين وقيادات الأعمال للتعرف على سبل الاستفادة من الفرص المتاحة بفعل ما تمر به منطقة الخليج من تحولات اقتصادية.

 وأتاحت الفعالية طريقاً مباشراً للوصول إلى السوق الخليجية من خلال استعراض المشاريع الاستثمارية القائمة بنسبة 18 مليار دولار أمريكي مع إضافة المشاريع ضمن مرحلة التخطيط لتصبح إجمالي قيمة حزمة المشروعات 26 مليار دولار أمريكي.

وتضمن مؤتمر بوابة الخليج الإعلان عن صندوق البحرين للطاقة بقيم مليار دولار أمريكي وهو الصندوق الأول من نوعه في منطقة دول مجلس التعاون الخليجية في تزويد المستثمرين المؤسسيين بإمكانية الوصول إلى أصول الطاقة المحلية، بالإضافة إلى الإعلان عن منتجع الساحل ذو الخمس نجوم وذلك ضمن ما يشهده قطاع السياحة في المملكة من تطوير.