TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس التنفيذي لـ"مبادلة":استثماراتنا بـ"ظهر" إضافة مميزة لمحفظتنا

الرئيس التنفيذي لـ"مبادلة":استثماراتنا بـ"ظهر" إضافة مميزة لمحفظتنا
من المتوقع أن يرتفع الإنتاج ليصل إلى ملياري قدم مكعبة من الغاز يومياً بنهاية العام 2018

أبوظبي - مباشر:  قال بخيت الكثيري، الرئيس التنفيذي لشركة "مبادلة للبترول": "تشكّل حصة 10% في امتياز حقل شروق البحري من خلال حقل ظُهر للغاز الطبيعي استثماراً متميزاً يُضاف إلى محفظة مبادلة للبترول، وهو بمثابة باكورة استثماراتنا في السوق المصري".

جاءت تلك التصريحات عقب استكمال شركة "مبادلة للبترول"، التابعة لشركة "مبادلة للاستثمار"، صفقة الاستحواذ على حصة شركة "إيني" الإيطالية البالغة نسبتها 10 %  في امتياز حقل "شروق" البحري للغاز في مصر، والذي يضم حقل "ظُهر" للغاز الطبيعي.

وبحسب بيان لـ مبادلة، تلقاه مباشر يوم الأربعاء، ستتولى "إيني" عملية تشغيل الحقل وذلك من خلال شركة "آي إي أو سي" التابعة لها، حيث تمتلك "إيني" بموجب الصفقة نسبة 50% من حصة الامتياز، فيما يمتلك الشركاء الآخرون، وهم كلٌ من شركة "بي بي" البريطانية حصة 10 في المائة وشركة "روزنت" نسبة 30%.

وأضاف الكثيري: سوف يتيح الحقل لمبادلة للبترول بما يمتلكه من قدرات عالمية المستوى زيادة الإنتاج في المستقبل واحتياطيات هائلة، وهي الإمكانيات التي تدعم مسيرتنا لتحقيق عائدات نمو طويلة الأمد. 

ويأتي ذلك في الوقت الذي نتطلع من خلال شراكتنا مع شركة عالمية مثل إيني إلى تعزيز التعاون فيما بيننا، بما يمكّننا من توفير موارد تلبي الطلب المتزايد على الطاقة في السوق المصري.  
 
وقال كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة "إيني": "نحن نرحب بالإعلان اليوم عن استكمال صفقة الاستحواذ مع مبادلة  للبترول التي تعد شريكاً قوياً وموثوقاً نتطلع إلى التعاون معه". 

وتابع: "يعد العمل مع شركاء مهمين مثل "مبادلة للبترول" و"بي بي" و"روس نفط" دفعة قوية لتطوير حقل ظهر، كما أن هذا التعاون يسلط الضوء على جودة الأصول التي ستلعب دوراً أساسياً لدعم هدف مصر المتمثل في تحقيق الاستقلال بمجال الطاقة".
 
ويشار الى أن حقل "ظُهر" تم اكتشافه بواسطة شركة الطاقة الإيطالية "إيني" في أغسطس 2015، ويعتبر أكبر حقل للغاز الطبيعي يتم اكتشافه في البحر المتوسط، إذ تقدر احتياطيات الغاز فيه بحوالي 30 تريليون قدم مكعبة، ويقع الحقل على بعد حوالي 190 كيلومتراً إلى الشمال من مدينة بورسعيد في منطقة يصل عمق المياه فيها إلى نحو 1,500 متر.
 
وقد بدأ الإنتاج في المرحلة الأولى من حقل "ظُهر" في شهر ديسمبر 2017. ويصل الإنتاج الحالي للحقل إلى أكثر من 1.1 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً، أي ما يعادل حوالي 200 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً. 

ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج ليصل إلى ملياري قدم مكعبة من الغاز يومياً بنهاية العام 2018، وأن يواصل الارتفاع ليبلغ 2.7 مليار قدم مكعبة يومياً بنهاية 2019.