TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الغذاء والدواء السعودية توقف إنتاج 75 مصنعاً خلال 3 أشهر

الغذاء والدواء السعودية توقف إنتاج 75 مصنعاً خلال 3 أشهر
أحالت الهيئة 12 قضية غش تجاري إلى النيابة العامة

الرياض – مباشر: قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة، إنها نفّذت حملة تفتيشية استثنائية خلال أشهر رجب وشعبان ورمضان 1439هـ؛ للرقابة على المنشآت الغذائية التي تصنع وتخزن الأغذية التي يكثر استهلاكها خلال شهر رمضان.

وقال المدير التنفيذي للتواصل والتوعية في الهيئة، عبدالرحمن السلطان، بحسب بيان للهيئة إن الحملة تضمنت 3574 جولة؛ لتفتيش ومتابعة 2698 منشأة غذائية، أوقفت الهيئة خلالها خطوط الإنتاج في 75 مصنعاً، وأتلفت 778 طناً من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك.

وأضاف السلطان، أن عدد مستودعات ومراكز توزيع الأغذية التي تم تفتيشها في تلك الفترة بلغ 1789 منشأة، ضبط مفتشو الهيئة فيها 15.7 طناً من المنتجات الغذائية المخالفة.

وبلغ عدد مصانع الأغذية المفتشة 665 مصنعاً، أوقف المفتشون 37 خط إنتاج فيها، وضبطوا 778.5 طن من المنتجات الغذائية المخالفة، في حين بلغ عدد مصانع المياه المعبأة التي جرى تفتيشها 244 مصنعاً وجرى إيقاف خطوط الإنتاج في 38 مصنعاً.

وأوضح السلطان، أن الهيئة أحالت 12 قضية غش تجاري إلى النيابة العامة، كما طبّقت لائحة الغرامات والجزاءات على 45 منشأة غذائية.

وأشار المدير التنفيذي للتواصل والتوعية في هيئة الغذاء والدواء السعودية، إلى أنه اعتباراً من 26 رمضان الماضي تم توجيه المتفشين المكلفين خلال إجازة العيد للتركيز على تفتيش المنشآت الغذائية التي تصنع وتبيع مختلف أنواع الحلويات التي يكثر الطلب عليها أيام العيد في جميع المناطق.

ونفّذ مفتشو الهيئة، جولات تفتيشية على 171 محل حلويات خلال إجازة العيد؛ شملت 102 محل في منطقة الرياض، و22 محلاً في منطقة مكة المكرمة، و27 محلاً في المنطقة الشرقية، و10 محلات في منطقة تبوك، و10 محلات في منطقة جازان، وتم ضبط كمية من الشوكولاتة والمعمول منتهية الصلاحية.

وتمثلت أبرز المخالفات، في عدم وجود تاريخ إنتاج وانتهاء لبعض المنتجات، وضبط شهادات صحية منتهية الصلاحية، وعدم تجديد رخصة مزاولة النشاط.

أخبار متعلقة:

السعودية تغلق 6 مصانع أغذية ومياه.. وتوقف 74 خط إنتاج

الغذاء والدواء السعودية:55% من المستهلكين لا ينظرون لمعلومات المنتج الغذائي