وكالة:السعودية تواجه صعوبات لحشد منتجي النفط الخليجيين قبيل اجتماع أوبك

وكالة:السعودية تواجه صعوبات لحشد منتجي النفط الخليجيين قبيل اجتماع أوبك
هناك آراء متباينة بشأن حجم زيادة الإنتاج

الرياض ـ مباشر: قالت مصادر مطلعة على نقاشات منتجي النفط الخليجيين، يوم الأربعاء، إن السعودية تواجه صعوبات في الوصول إلى موقف موحد مع رفقائها الخليجيين بشأن الحاجة لزيادة إنتاج النفط، قبيل اجتماع "أوبك" هذا الأسبوع.

وقال مصدر لـ"رويترز" إن هناك آراء متباينة بشأن حجم زيادة الإنتاج، وما إذا كان مثل هذا الإجراء يجب أن يكون تدريجياً.

وقالت إيران يوم الثلاثاء إنه من غير المرجح أن تتوصل أوبك إلى اتفاق بشأن إنتاج النفط؛ لتفتح بذلك الباب أمام صدام مع السعودية وروسيا اللتين تدفعان باتجاه زيادة كبيرة في الإنتاج اعتباراً من يوليو لتغطية الطلب العالمي المتنامي.

وقالت المصادر إن السعودية لا تريد أن يُنظر إليها على أنها تمارس الكثير من الضغط على إيران، بينما يُنظر إلى روسيا غير العضو في المنظمة على أنها قد تكون قادرة على إقناع طهران.

وقال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي يوم الأربعاء، بحسب الوكالة إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق عندما تجتمع أوبك، لكنه أضاف أن ”سوق النفط لم تصل إلى مستوى الاستقرار“.

ومن جانبه، قال وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو ”نحن بحاجة إلى إجراء مناقشة مع زملائنا أولاً قبل أن نتخذ مثل تلك القرارات“، مضيفاً أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة.

واقترحت السعودية أيضاً تخفيف قيود الإنتاج تدريجياً، بينما عارض العراق وإيران وفنزويلا والجزائر الأعضاء في أوبك مثل هذا التحرك.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الجمعة للبت في سياسة الإنتاج وسط دعوات من كبار المستهلكين مثل الولايات المتحدة والصين لتهدئة أسعار النفط؛ ومن ثم دعم الاقتصاد العالمي عن طريق إنتاج المزيد من الخام.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات