TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البحرين المركزي" يقر آلية جديدة لتعزيز السيولة

"البحرين المركزي" يقر آلية جديدة لتعزيز السيولة
من خلال تعيين شركة كصانع للسوق
بنك أيه بي سي
ABC
0.00% 0.30 0.00

مباشر: وافق مصرف البحرين المركزي على قيام بنك ABC بتنفيذ آلية صناعة السوق التي تهدف إلى تعزيز السيولة والتداول على أسهم بنك ABC في بورصة البحرين من خلال تعيين شركة كصانع للسوق.

وكان مساهمو البنك قد أقروا خلال اجتماع الجمعية العامة العادي في شهر مارس الماضي تنفيذ هذه الآلية.

ولتحقيق هذا الهدف، عين بنك ABC ابتداءً من 20 يونيو 2018 شركة الأوراق المالية الاستثمار "سيكو"، كصانع سوق رسمي فيما يخص أسهم بنك ABC العادية المدرجة في بورصة البحرين بهدف تعزيز السيولة لسهم البنك في بورصة البحرين.

تتيح هذه الآلية لشركة سيكو السلطة المطلقة لشراء وبيع نسبة مئوية من أسهم بنك ABC بما يتجاوز 1%من إجمالي الأسهم الصادرة نيابة عن بنك ABC؛ وبالتالي إنشاء سوق ثنائي الاتجاه أكثر ديناميكية من شأنه تعزيز سيولة أسهم البنك للمشاركين في السوق.

وسيجري تنفيذ آلية صناعة السوق المقترحة مع سيكو لفترة أولية مدتها 12 شهراً؛ لتمكين بنك ABC من تقييم مدى نجاحها، مع إمكانية تمديد هذه الفترة بعد ذلك إذا رأى مجلس إدارة البنك ذلك مناسباً.

وأوضح كعوان أن بنك ABC عانى لفترة طويلة من كون سعر السهم في بورصة البحرين، يعكس القيمة الحقيقية لبنك ABC، حيث رد ذلك إلى عوامل عدة، أهمها تدني حجم تداول أسهم البنك أمام هذه الآلية الجديدة في بورصة البحرين؛ ومن ثم السيولة المتاحة حول السهم، أن تساهم معالجة هذا الوضع.

ويُعد بنك ABC من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية.

وتشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية، وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.