TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحذير ترامب للصين وهبوط السلع أهم الأحداث العالمية اليوم

تحذير ترامب للصين وهبوط السلع أهم الأحداث العالمية اليوم

من - أحمد شوقي:

مباشر: تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض تعريفات إضافية على الصين كان هو  الكلمة العليا في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، إلى جانب الهبوط الذي شهدته السلع.

ترامب يحذر الصين

هدد الرئيس الأمريكي بفرض تعريفات جمركية أخرى على الصين بعد أن طلب من الممثل التجاري للولايات المتحدة تحديد سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار لرفض رسوماً بنسبة 10% عليها.

وفي بيان لوزارة التجارة الصينية رداً على تصرف ترامب، أشارت إلى ان واشنطن انتهكت المفاوضات السابقة التي توصل الطرفين إليها، مؤكدة أنها ستتخذ إجراءات بنفس الكيف والكم تجاه الولايات المتحدة.

وقال  كبير مستشاري التجارة في البيت الأبيض أن الولايات المتحدة مستعدة لإجراء محادثات مع الصين ودول أخرى بشأن التجارة، مشيراَ إلى أن بكين قللت من قرار الرئيس الأمريكي بشأن القضايا التجارية.

ومن جانبه أكد الرئيس التنفيذي لبنك "جولدمان ساكس" أن الولايات المتحدة والصين ليسا في "اتفاق انتحاري" بشأن التجارة.

هبوط السلع

تراجع النفط عند تسوية التعاملات مع مخاوف زيادة الإنتاج من قبل "أوبك" في اجتماع الجمعة المقبلة، وسط تقارير صحفية ذكرت  أن أوبك ترى إمكاينة استيعاب السوق لزيادة الإنتاج.

ومن جانبه طالب وزير الطاقة الروسي السماح بزيادة الإمدادات بمقدار 1.5 مليون برميل يومياً، داعياً إلى إنهاء اتفاقية أوبك بشأن خفض الإنتاج.

جاء ذلك مع مطالبة إيران لـ"أوبك" بعدم زيادة الإنتاج خلال اجتماع فيينا في 22 يونيو المقبل.

أما الذهب فقد تراجع بنهاية التعاملات بفعل قوة الدولار الأمريكي، ليفشل في الاستفادة من تصاعد التوترات التجارية.

كما تراجعت أسعار الحديد والصلب خلال التعاملات بأكبر وتيرة منذ مارس الماضي مع تزايد المخاوف التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

مؤشرات الأسهم في النطاق الأحمر

سجل مؤشر "داو جونز" طول موجة خسائر منذ مارس 2017 بنهاية تعاملات اليوم بعدما تراجعت بأكثر من 200 نقطة مع تصاعد المناوشات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم تراجع تصاريح بناء المنازل الأمريكية بأكثر من التوقعات خلال مايو الماضي.

كما أغلقت مؤشرات الأسهم الأوروبية في النطاق الأحمر في ظل مخاوف نشوب حرب تجارية بين واشنطن وبكين.

وفي بيانات اقتصادية بمنطقة اليورو، تراجع فائض الحساب الجاري للشهر الثالث على التوالي خلال أبريل الماضي.

فيما شهدت البورصة الصينية تراجعاً حاداً بنهاية التعاملات حيث سجل مؤشر "شانغهاي" المركب أدنى مستوى منذ أغسطس 2016 مع المشاحنات التجارية.

أما "نيكي" الياباني فقد تراجع لأقل مستوى في 3 أسابيع في ختام جلسة اليوم.