TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"العمل البحرينية": لا تقديم لمواعيد "حظر العمل" في الظهيرة

"العمل البحرينية": لا تقديم لمواعيد "حظر العمل" في الظهيرة
من الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى الساعة الرابعة عصراً في شهري يوليو وأغسطس القادمين

مباشر: أكد وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعي أنه سيتم البدء في تطبيق بشأن حظر العمل تحت أشعة الشمس والأماكن المكشوفة خلال فترة الظهيرة من الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى الساعة الرابعة عصراً في شهري يوليو وأغسطس القادمين، في وقتها المحدد ولا تقديم في المواعيد.

وقال صباح الدوسري، خلال تصريحات لصحيفة الأيام البحريني، إن تنفيذ قرار حظر العمل في الظهيرة يعكس حرص واهتمام المملكة على ترسيخ القيم الإنسانية العالية في سوق العمل، والتأكيد على التزامها بمبادئ حقوق الإنسان، المتعلقة بحقوق العمال.

وأوضح الدوسري أن قرار حظر العمل وقت الظهيرة، الذي يهدف إلى حماية العمال وتأمين سلامتهم من مخاطر الإجهاد الحراري وضربات الشمس ومختلف أمراض الصيف والحد من الحوادث المهنية، وخاصة الحوادث المميتة أو التي تخلف عاهات مستديمة؛ انطلاقاً من كون الإنسان هو المحور الأول والأهم في المسيرة التنموية التي تشهدها المملكة.

ودعا الدوسري جميع الشركات ومؤسسات القطاع الخاص للالتزام بالقرار.

أوضح الوكيل الدوسري أن ذلك غير ممكن، مشيراً إلى أن التوقيت الحالي جاء بناء على دراسات وتشاور مع العديد من الجهات أبرزها وزارة الصحة والبيئة، وقد خلصنا إلى أن هذه الأشهر هي الأنسب لتطبيق القرار.

وبيّن أنه في السابق كان قرار الحظر يطبق على المؤسسات في قطاع الإنشاءات، وأما اليوم فالقرار يطبق على جميع المؤسسات في القطاع الخاص.

وبين الدوسري أنه لا يوجد ما يستدعي تطبيق القرار على الأجهزة الحكومية والوزارات، فأغلب الموظفين في الحكومة يعملون في المكاتب المكيفة باستثناء بعض المهن مثل قراء العدادات.

وأشار الدوسري، إلى أن نسبة التعاون بلغت خلال العام الماضي إلى 98%؛ الأمر الذي يعكس قناعة أصحاب العمل بأهمية هذا التشريع القانوني وتأثيره الإيجابي على مستويات الإنتاجية والربحية، ويعزز تحسين ظروف بيئة العمل اللائقة بمختلف مواقع الإنتاج.

وشدد الدوسري أن الوزارة لا تتهاون في رصد المخالفات وأنها تقوم باتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات التي يتم رصدها لحماية للعمال الذين تم استغلالهم بالعمل خلال فترة الحظر المقررة.