TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير البترول المصري يستعرض إنجازات الغاز الطبيعي في عام ونصف

وزير البترول المصري يستعرض إنجازات الغاز الطبيعي في عام ونصف
غاز طبيعي

القاهرة - مباشر: استعرض وزير البترول والثروة المعدنية أهم النتائج التي تحققت في مجال إنتاج الغاز الطبيعي في مصر خلال عام ونصف (منذ بداية 2017 وحتى الآن).

وأوضح طارق الملا في بيان من الوزارة، اليوم الاثنين، أنه تم زيادة الإنتاج المضاف من الغاز الطبيعي يومياً ليبلغ نحو 1.5 مليار قدم مكعب و17.5 ألف برميل متكثفات منذ بداية العام الماضي، فضلاً عن تعويض التناقص الطبيعي للآبار المنتجة.

كما تم استعراض خطط وبرامج العمل التي تم تطبيقها وساهمت إيجابياً في زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال تلك الفترة منها نجاح شركة بتروبل في زيادة إنتاج حقل نورس الحالي بمنطقة دلتا النيل وربطه بتسهيلات أبو ماضي واستئجار وحدتين لمعالجة الغاز ليصل إلى 1150 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وتابع: تم أيضاً خلال الفترة تعجيل وإسراع تنفيذ مراحل مشروع تنمية حقل ظهر والذي بدأ إنتاجه المبكر في نهاية ديسمبر الماضي بمعدل 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً ويصل إنتاجه الحالي أكثر من مليار قدم مكعب غاز يومياً، مشيراً إلى أنه المخطط أن يصل إنتاجه إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يومياً خلال عام 2019.

وأعلن وزير البترول والثروة المعدنية، في 17 ديسمبر 2017، بدء ضخ الغاز الطبيعي بحقل ظهر البحري في البحر المتوسط إلى محطة بمدينة بورسعيد بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب يومياً.

ويضم حقل ظهر الذي اكتشفته إيني عام 2015 احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد في إمدادات الطاقة ويوفر على البلاد مليارات الدولارات من العملة الصعبة التي كانت ستنفقها على الاستيراد.

وعن نتائج أبرز نتائج شركة أبو قير، ذكر الوزير أن تم وضع 6 آبار على الإنتاج ليصل معدل الإنتاج إلى 160 مليون قدم مكعب غاز يومياً، كما تم الإنتاج المبكر من حقل أتول التابع للشركة الفرعونية للبترول بمعدل 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً حيث تم استهداف طبقات عصر الأوليجوسين العميقة ذات الضغوط العالية وهى من التحديات الهامة التي واجهت تنفيذ المشروع وكانت المرة الأولى التي يتم الإنتاج من تلك الطبقة في البحر المتوسط خاصة وأنها تتطلب معدات بحرية خاصة تتحمل الضغوط العالية وهو ما يميزها عن المشروعات البحرية الأخرى.

وفي نفس السياق قال الملا، إن مشروع شمال الإسكندرية يُعد واحداً من أهم مشروعات الغاز، موضحاً أنه رغم العديد من التحديات التي واجهت المشروع استطاع قطاع البترول تعديل خطة التنمية ليبدأ الإنتاج المبكر من حقلي ليبرا وتورس في مارس الماضي بمعدل 720 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وتابع: جارٍ الانتهاء من أعمال تنمية حقلي جيزة وفيوم لوضعهما على الإنتاج بنهاية العام الجاري، وبدء الإنتاج من حقل ريفين في أكتوبر 2019 بمعدلات إنتاج تصل إلى 850 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

كما استعراض الوزير مشروعات الغاز الأخرى الجاري تنفيذها وخطط وآليات العمل التي سيتم تطبيقها للانتهاء منها خلال الفترة من 2018-2020 ووضعها على الإنتاج وفقاً للبرامج الزمنية المحددة، أهمها مشروع المرحلة التاسعة (ب) ومشروعات هارمتان وغرب البرلس وشمال العامرية /شمال ادكو، ودسوق وسلامات .

تفضيلات الأخبار

إيني الإيطالية تخطط لرفع إنتاج حقل "ظهر" لملياري قدم..بنهاية 2018

الملا: بدء ضخ غاز "ظهر" إلى محطة المعالجة ببورسعيد

مصر تخفض واردات الغاز بـ3 شحنات شهرياً مع بدء إنتاج "ظهر"

وزير: ارتفاع إنتاج الغاز المصري لـ6.2 مليار قدم مكعب بنهاية 2017-2018