TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تمنح إثيوبيا 3 مليارات دولار في مساعدات واستثمارات

الإمارات تمنح إثيوبيا 3 مليارات دولار في مساعدات واستثمارات
رئيس وزراء إثيوبيا وولي عهد أبوظبي خلال توقيع عدد من الاتفاقيات اليوم بأديس أبابا

مباشر: قال المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تعهدت يوم الجمعة بتقديم ما إجمالية ثلاثة مليارات دولار في مساعدات واستثمارات إلى إثيوبيا في إظهار لدعم كبير لرئيس الوزراء الجديد أبي أحمد.

وقال أحمد شيد، لـ"رويترز" في قصر بأديس أبابا بعد أن اجتمع أبي أحمد مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، إن الإمارات ستودع مليار دولار في البنك المركزي الإثيوبي لتخفيف نقص حاد في العملة الأجنبية.

وتولى أبي أحمد، وهو ضابط مخابرات سابق يبلغ من العمر 41 عاماً، منصبه في أبريل بعد ثلاث سنوات من اضطرابات هددت سيطرة ائتلاف الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية على الحكم.

وقالت الحكومة قبل أسبوعين إنها ستبيع حصصاً في شركة اتصالات مربحة تحتكر القطاع وأصولاً أخرى من بينها شركة الطيران الوطنية، وفقاً لـ"رويترز".

وفي الأسبوع الماضي زار أبي أحمد مصر، وهي حليف للإمارات، مبدياً لهجة تصالحية جديدة في نزاع طويل ومرير بشأن سد تبنيه إثيوبيا على النيل، وتخشى مصر أن يهدد إمداداتها المائية.

وسافر أبي أحمد إلى أبوظبي والرياض بعد فترة وجيزة من توليه منصبه.

وقال شيد، إن تعهدات الإمارات سيكون لها تأثير كبير على نقص العملة الأجنبية في إثيوبيا.

ويرجع النقص الحاد في العملة الصعبة إلى أسباب من بينها الإنفاق على مشروعات كبيرة للبنية التحتية مما يترك لدى الحكومة احتياطيات تعادل قيمة ما يقل عن شهرين من الواردات وفقا لتقديرات المحللين.

ويقول مستثمرون أجانب وشركات محلية إن جميع قطاعات الاقتصاد تأثرت سلباً.

وقال أبي أحمد في أبريل، إن خطط الحكومة للاستمرار في توسعة بنيتها التحتية وقطاع الصناعات التحويلية الناشئ تعني أن أزمة العملة قد تستمر 15 أو 20 عاماً.

وقال مسؤول إثيوبي بوزارة الخارجية إن الملياري دولار الآخرين من أبوظبي ستستثمران في قطاعات السياحة والطاقة المتجددة والزراعة.

وقال شيد إن الوفد المرافق لولي عهد أبوظبي يضم مستثمرين مهتمين بالقطاع العقاري والمستشفيات.