صندوق النقد يشيد بآفاق الاقتصاد الأمريكي ويحذر من 5 مخاطر

صندوق النقد يشيد بآفاق الاقتصاد الأمريكي ويحذر من 5 مخاطر

مباشر: أكد صندوق النقد الدولي أن آفاق الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي قوية لكنه سلط الضوء على 5 مخاطر تهدد اقتصاد الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي.

وقال الصندوق في تقرير حول اقتصاد الولايات المتحدة، اليوم الخميس، إن التوقعات على المدى القريب للاقتصاد الأمريكي تشير إلى النمو القوي وخلق فرص العمل.

وذكر التقرير أن معدلات البطالة هي بالفعل قرب مستويات لم تشهدها منذ أواخر السيتينيات كما أن النمو الاقتصادي من المقرر أن يتسارع.

وعلى صعيد موازٍ، حدد الصندوق الدولي 5 مخاطر على اقتصاد الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي.

وأوضح أن الخطر الأول يتمثل في الدين العام المرتفع في حين أن المخاطر الأكبر تكمن في الارتفاع السريع بالضغوط التضخمية .

وأشار التقرير إلى أن هذه الضغوط من المحتمل أن تدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لرفع معدلات الفائدة بوتيرة أسرع.

وكان البنك المركزي الأمريكي رفع معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماعه الأخير ليتراوح المعدل بين 1.75% إلى 2% مع رفع توقعات الزيادة المحتملة إلى 4 مرات هذا العام.

كما حذر الصندوق من مخاطر التحول في السياسة الأمريكية والتي قد تؤدي إلى تشكيل مخاطر سلبية على الشركات والأفراد والمؤسسات كما قد ينعكس على تدفقات رأس المال وخاصة في الأسواق الناشئة.

وسلط صندوق النقد الضوء كذلك على مخاطر الركود المستقبلي إضافة إلى زيادة الاختلالات العالمية.

وأضاف صندوق النقد أن هناك اتفاقاً على الحاجة لزيادة الإنفاق الفيدرالي على البنية التحتية لكن هذا التوسع المخطط في العجز سيجعل موارد الموازنة المتاحة للاستثمار في نطاق الإصلاحات المطلوبة والتي من شأنها تعزيز النمو على المدى المتوسط ورفع مستويات المعيشة.