TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاقتصاد القطرية تدشن منظومة إدارة ومراقبة المخزون الاستراتيجي

الاقتصاد القطرية تدشن منظومة إدارة ومراقبة المخزون الاستراتيجي
مقر وزارة الاقتصاد

الدوحة – مباشر: أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة عن تدشين منظومة إدارة ومراقبة المخزون الاستراتيجي، بغرض تحقيق الاستقرار بالأسواق المحلية.

وأوضحت الوزارة في بيان، أنها تستهدف تحصين الاقتصاد الوطني ومساعدة أصحاب القرار والمسؤولين على اتخاذ القرارات المناسبة.

وذكرت الوزارة أن المنظومة الإلكترونية تهدف إلى تحقق الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وتم تصميمها وبناؤها وفق أرقى الممارسات العالمية المعتمدة في هذا المجال، إلى رصد ومراقبة المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية والاستهلاكية، وتحديد نسبة الاستيراد.

وحسب البيان، المنظومة الجديدة ستعمل على تحديد مصادر استيراد السلع الاستراتيجية، إضافة إلى تحديد أهم الشركات المتعاملة في السلع الاستراتيجية، والتعرف على حركة التجارة الداخلية.

وتوفر المنظومة آلية مراقبة دقيقة لما يوجد بالدولة من سلع غذائية استراتيجية وسلع استهلاكية حيوية مختارة، بالإضافة إلى الأعلاف، وأي مواد أخرى تتم إضافتها للنظام مع كافة التفاصيل المتعلقة بتلك المواد والسلع.

وأشار البيان إلى المنظومة تغطي عدداً كبيراً من المجموعات السلعية الأساسية مثل "الأرز والحليب والسكر واللحوم والدواجن والزيوت والألبان والأعلاف".

وزاد البيان: "تأتي هذه المبادرة بالتوازي مع الجهود الرامية إلى تطوير مشروع قانون لتنظيم وإدارة المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية والاستهلاكية الذي تعمل الدولة على إصداره حاليا، بهدف تحقيق الأمن الغذائي ودعم المخزون الاستراتيجي وتحصين وحماية المنتجات الوطنية في الأسواق المحلية".