الليرة التركية تغرد خارج سرب تعافي العملات الناشئة

الليرة التركية تغرد خارج سرب تعافي العملات الناشئة

من - سالي إسماعيل:

مباشر: غلب الاتجاه الصاعد على عملات الأسواق الناشئة خلال تعاملات اليوم الأربعاء، في حين تراجعت الليرة التركية وسط توتر المستثمرون بشأن اتجاه بنك الاحتياطي الفيدرالي لإقرار مزيد من عمليات رفع معدل الفائدة.

وينظر المستثمرون باهتمام إلى قرار السياسة النقدية الجديد في الولايات المتحدة والمقرر الإفصاح عنه في وقت لاحق من اليوم وسط توقعات قوية بزيادة معدل الفائدة 25 نقطة أساس.

وكان المركزي الأمريكي رفع معدل الفائدة الأمريكية لمستوى يتراوح بين 1.50% إلى 1.75% في اجتماع مارس الماضي للمرة الأولى في هذا العام.

وتتجه البنوك المركزية حول العالم إلى التخلص من السياسات النقدية التيسيرية بشكل تدريجي والتي قامت بإتباعها لسنوات طويلة في أعقاب الأزمة المالية العالمية.

وبحلول الساعة 3:04 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.8% لتصعد الورقة الخضراء إلى 4.6322 ليرة، بعد أن تجاوزت 4.7 دولار في وقت سابق من التعاملات.

وتعاني الليرة التركية من مشاكل اقتصادية تتعلق بالتضخم المتسارع وتفاقم عجز الحساب الجاري على الرغم من اتجاه البنك المركزي لتبسيط سياسته النقدية إضافة إلى ترقب الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة.

في حين ارتفعت عملة جنوب إفريقيا مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة 0.7% ليتراجع الدولار إلى 13.2445 راند.

كما صعدت الروبية الهندية أمام الدولار بنحو 1.2% لتتراجع العملة الأمريكية إلى 62.357 روبية.

وشهدت عملة الأرجنتين ارتفاعاً بأكثر من 0.8% مقابل الدولار لتسجل الورقة الأمريكية 25.5406 بيزو، بعد أن تهاوت بالأمس لأدنى مستوى في تاريخها عند 26 بيزو لكل دولار.

وصعدت عملة البرازيل بنسبة تزيد عن 0.4% مقابل الدولار الأمريكي لتتراجع الورقة الخضراء إلى 3.7037 ريال.

وخلال تداولات اليوم، تحول مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية للهبوط ليتراجع بنسبة 0.2% إلى 93.6710 دولار.