TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين: التطبيق الإلزامي لميثاق حوكمة الشركات الجديد خلال 3 أشهر

البحرين: التطبيق الإلزامي لميثاق حوكمة الشركات الجديد خلال 3 أشهر
على الشركات المساهمة اعتباراً من 1 سبتمبر 2018 باستثناء الشركات المرخص لها من مصرف البحرين المركزي

مباشر: أكدت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة فى مملكة البحرين، أن ميثاق حوكمة الشركات الجديد، سيبدأ تطبيقه بشكل إلزامي على الشركات المساهمة اعتباراً من 1 سبتمبر 2018 باستثناء الشركات المرخص لها من مصرف البحرين المركزي.

وأشارت الوزارة، وفقاً لوكالة أنباء البحرين "بنا"، اليوم الأربعاء، إن على الشركات المعنية بالميثاق الجديد الاستعداد بتوفير كافة المتطلبات التي يطلبها الميثاق بحيث تستكمل هذه الإجراءات قبل حلول التاريخ المذكور.

جدير بالذكر أن الميثاق تم إصداره بتاريخ 29 مارس 2018 والذي نشر في الجريدة الرسمية بعددها رقم (3360) الصادر يوم الخميس الموافق 5 أبريل 2018.

ويهدف الميثاق إلى تحسين الممارسات المحلية بما يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية والذي سينعكس إيجاباً على جودة عمليات إدارة الشركات والمساهمة في بناء مؤسسات تجارية تعمل وفقاً لمتطلبات مهنية وضوابط قانونية.

ولفتت الوزارة إلى أن ميثاق حوكمة الشركات الجديد يأتي ليوسع من قاعدة الشركات الملزمة بتطبيق الحوكمة ليشمل الشركات المساهمة المقفلة، وذلك بعد مضي أكثر من سبع سنوات على صدور ميثاق الحوكمة في عام 2010 وتطبيقه على الشركات المساهمة العامة المدرجة.

وأضافت بأن هناك حزمة من التشريعات التي ستحدد حوكمة الشركات العائلية وغيرها من الشركات التجارية، حيث يمكن لهذه الشركات أن تتبنى تطبيق ما ورد في الميثاق وفقاً لطبيعة الشركة التجارية بحيث تتبنى جزء من عناصر الميثاق أو كلّه، منوهة بأن ميثاق الحوكمة يحتوي على الأسس والقواعد التي تضمن أداءً أفضل للعمل.

ويساهم الميثاق الجديد لحوكمة الشركات بما يتضمّنه من قواعد إضافية، في تحسين بيئة العمل في الشركات ويقدم ضمانات إضافية للتنظيم وتحرّي الدقة والوصول إلى أفضل مستويات الشفافية والإفصاح، التي تُعتبر عناصر كفيلة بإدارة الأخطار ومواجهة الأزمات والتغلب عليها، فضلاً عن دوره في تحقيق العدالة للجميع والحماية الفاعلة للمساهمين وتعزيز ثقة المتعاملين.

 كما من شانه تعزيز القناعة بأهمية هذه المتطلّبات حتى تتمتّع الشركة بأفضل الممارسات للإدارة الرشيدة.