TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فيتش تؤكد تصنيف السعودية عند "+A" بنظرة مستقبلية مستقرة

فيتش تؤكد تصنيف السعودية عند "+A" بنظرة مستقبلية مستقرة
توقعت انخفاض عجز الموازنة إلى 6.4% في عام 2019

الرياض – مباشر: أكدت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لإصدارات المملكة العربية السعودية من العملة الأجنبية طويلة الأجل عند "A+" ، بنظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت فيتش في تقرير حديث، إن تصنيفات السعودية يدعمها الميزانية المالية والخارجية القوية، بما في ذلك الاحتياطيات الدولية العالية، والديون الحكومية المنخفضة، والأصول الحكومية الكبيرة، بالإضافة إلى التزامها بأجندة إصلاح واسعة النطاق.

وأضافت فيتش، أن يتراجع عجز الموازنة بالسعودية تدريجيا خلال العام المقبل إلى 6.4% من الناتج المحلي الإجمالي (بما يعادل 180 مليار ريال)، مقارنة بعجز بلغت نسبته 8.3% في عام 2017.

وأشار الوكالة، إلى أن توقعاتها لهذا العجز تأتي في إطار تقديراتها الحالية لأسعار خام برنت الذي بلغ 57.5 دولار للبرميل خلال العام الحالي والعام المقبل.

وأوضحت فيتش، أن عجز ميزانية عام 2018 والذي توقعته عند 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي يشير إلى تحول في التركيز من التقشف إلى سياسة مالية أكثر داعمة للنمو، خاصة عند اتخاذها مع تأجيل السنة المستهدفة من التوازن المالي حتى عام 2023 من عام 2020. 

وأشارت الوكالة، إلى أن توقعاتها لهذا العجز تأتي في إطار تقديراتها الحالية لأسعار خام برنت الذي بلغ 57.5 دولار للبرميل خلال العام الحالي والعام المقبل.

وتوقعت فيتش، أن تستمر الحكومة في إصدار ديون محلية ودولية وتخفيض ودائعها في مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما".

وتوقعت، أن ﺗﻧﺧﻔض اﺣﺗﯾﺎطﺎت "ساما" بقيمة 22 مليار دوﻻر ﻓﻲ 2018، وبـ 11 ﻣﻟﯾﺎر دوﻻر ﻓﻲ 2019.