TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النفط العراقي يحذّر منتجي النفط من زيادة الإنتاج

وزير النفط العراقي يحذّر منتجي النفط من زيادة الإنتاج
القرارات الأحادية بشأن الإنتاج قد تنطوي على انتهاك لاتفاق خفض المعروض بين أوبك والدول غير الأعضاء

مباشر: قال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي، يوم الاثنين، إن على المنتجين ألا يتأثروا بضغوط ضخ مزيد من النفط، وإن القرارات الأحادية بشأن الإنتاج قد تنطوي على انتهاك لاتفاق خفض المعروض بين أوبك والدول غير الأعضاء بما قد يفضي إلى انهياره.

ومع وصول أسعار النفط في الآونة الأخيرة إلى 80 دولارا للبرميل، مسجلة أعلى مستوياتها منذ 2014، يناقش بعض منتجي الخام إمكانية تخفيف القيود على خفض الإنتاج، وسيجتمعون لوضع سياسة في 22-23 يونيو. وتم تداول النفط فوق 75 دولارا للبرميل يوم الاثنين.

وقال الوزير جبار اللعيبي في بيان وصفته "رويترز"  بانه قوي اللهجة، إن أسعار النفط مازالت بحاجة إلى مزيد من الدعم والاستقرار، وإن على المنتجين عدم المبالغة فيما يتعلق بحاجة سوق الخام لمزيد من الإمدادات في الوقت الحالي، وهو ما قد يُلحق ضررا بالغا بالأسواق العالمية.

أضاف أن هذا ربما يُفسر بشكل خاطئ من جانب المضاربين والمستهلكين، وهو ما قد يؤدي إلى هبوط كبير في أسعار النفط.

ونقل البيان الصادر عن وزارة النفط العراقية رفض الوزير للقرارات الأحادية من بعض منتجي النفط دون مشاورة باقي الأعضاء المشاركين في اتفاق خفض الإنتاج بين أوبك والدول غير الأعضاء.

وحذر اللعيبي من أن ذلك ربما يعد انتهاكا للاتفاق بطريقة أو بأخرى، وربما يؤدي إلى انهياره.

وجاءت التعليقات من العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، بعدما ذكرت رويترز أن الحكومة الأمريكية طلبت بشكل غير رسمي من السعودية وبعض منتجي الخام الآخرين زيادة الإنتاج، قبل يوم من فرض واشنطن عقوبات جديدة على إيران.

وقال اللعيبي إن المنتجين يجب أن يتعاملوا بحكمة وبرؤية تعتمد على الحقائق على أرض الواقع، بدون التأثر بضغوط ومطالبات متعارضة بضخ مزيد من النفط في السوق، وهو ما قد يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة