العراق تحث منتجي النفط على مقاومة مطالب زيادة الإنتاج

العراق تحث منتجي النفط على مقاومة مطالب زيادة الإنتاج

مباشر: دعا وزير النفط العراقي منتجي الخام في العالم إلى رفض دعوات زيادة الإنتاج، مشيرًا إلى أن رفع المعروض قد تؤدي إلى انخفاض الأسعار، و"انهيار" اتفاق بين أوبك وروسيا لكبح الإمدادات.

وقال "جبار اللعيبي" في بيان نقلته  وكالة "رويترز" اليوم الإثنين، إن أسعار النفط تحتاج إلى مزيد من الدعم، وإن المنتجين "يجب ألا يبالغوا في حاجة سوق النفط لمزيد من الإمدادات، مضيفاً أن ذلك قد يتسبب في ضرر كبير للأسواق العالمية.

وأشار اللعيبي إلى هذا يمكن أن يساء تفسيره من قبل المضاربين والمستهلكين، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في أسعار النفط ،قائلاً:" أمر غير مقبول بالنسبة لنا".

وكانت تقارير صحفية أشارت إلى أن  الولايات المتحدة قد طالبت السعودية و"أوبك" زيادة إنتاج إمدادات الخام في اجتماعها المقبل.

وقال الوزير العراقي إنه "يرفض القرارات الأحادية الجانب من قبل بعض منتجي النفط دون التشاور مع بقية الأعضاء في منظمة "أوبك" وحلفائها. 

ومن المقرر أن تجتمع "أوبك" والدول غير الأعضاء من خارجها في فيينا في 22 يونيو المقبل لمناقشة ما إذا كان يتعين عليهم تغيير مسار اتفاقية خفض الإنتاج. 

وناقشت السعودية وروسيا في وقت سابق رفع إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومياً، من أجل تعويض أي نقص في الإمدادات من إيران وفنزويلا.
 

`