TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سامبا: دخول البنوك كمتعاملين أوليين بالأوراق الحكومية يحقق وفرة مالية

سامبا: دخول البنوك كمتعاملين أوليين بالأوراق الحكومية يحقق وفرة مالية
عينت وزارة المالية 5 بنوك سعودية كمتعاملين أولين بالأوراق المالية الحكومية المحلية

الرياض – مباشر: قال رئيس قطاع الخزينة في مجموعة سامبا المالية، شُجاعات نديم، إن دخول بنوك سعودية كمتعاملين أوليين بالأوراق المالية الحكومية يعد خطوة مهمة للحكومة والبنوك على السواء، مما يساعد على إيجاد شريحة استثمارية أوسع ويحقق وفرة مالية.

وأضاف نديم في مقابلة مع "العربية"، "في جميع الأسواق المتقدمة تعتبر أداوت الدين من الأدوات المهمة والمساعدة على النمو الاقتصادي ولإصدار وإدارة هذه الأدوات".

وأوضح نديم، أن الحكومة بحاجة إلى شركاء خبراء ومؤهلين كالبنوك لمساعدتها في إيجاد قاعدة مستثمرين أكبر، مما يؤدي إلى خفض تكاليف إصدار هذه الأدوات وبالتالي المزيد من الوفرة المالية للحكومة.

وأكد رئيس قطاع الخزينة في "سامبا"، أن دور البنوك الرئيسي كمتعاملين أوليين للأوراق المالية الحكومية يهدف في شراء هذه الأدوات وإعادة بيعها على عملائها من المؤسسات، والراغبة في شراء هذه الأدوات بالإضافة إلى تحويلها إلى أدوات استثمارية توفيرية للأفراد.

وأشار نديم، إلى أنه يأمل أن تطلق "سامبا" عدة منتجات استثمارية تستهدف جميع الشرائح وخاصة الأفراد، بالإضافة إلى قابلية إعادة بيع هذه المنتجات من قبل الأفراد إذا احتاج المستثمر للسيولة النقدية.

ووقعت وزارة المالية، ممثلة بمكتب إدارة الدين العام، يوم الخميس الماضي، اتفاقية تعيين 5 بنوك سعودية كمتعاملين أولين بالأوراق المالية الحكومية المحلية.

وأوضح وزير المالية، محمد بن عبدالله الجدعان، أن المؤسسات المالية السعودية التي تم تعيينها تشمل البنك الأهلي التجاري، السعودي البريطاني "ساب"، الجزيرة، ومجموعة سامبا المالية، ومصرف الإنماء.

وكشفت مجموعة سامبا المالية، في مارس الماضي، عن اختيارها بصفة مبدئية مع عدد من المؤسسات المالية السعودية للدخول بمباحثات مع مكتب إدارة الدين العام التابع لوزارة المالية السعودية للعمل بصفة متعامل أولي لشراء وتسويق وتوزيع أدوات الدين الخاصة بالحكومة، وذلك بناء على الشروط والأحكام.