TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: مناقصة أمام بنوك الاستثمار لتولي طرح أسهم الشرقية للدخان

وزير: مناقصة أمام بنوك الاستثمار لتولي طرح أسهم الشرقية للدخان
حصيلة الطرح ستتراوح بين 2 و2.5 مليار جنيه
كيما
EGCH
-4.20% 8.43 -0.37

القاهرة - مباشر: قال وزير قطاع الأعمال العام المصري، إن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ستطرح خلال أيام مناقصة أمام بنوك الاستثمار المحلية والعالمية لتولي مهام طرح 4% من أسهمها في الشركة الشرقية للدخان.

وأضاف خالد بدوي وزير قطاع الأعمال، أن حصيلة الطرح ستتراوح بين 2 و2.5 مليار جنيه، وسيتم استثمارها لتطوير الشركات التابعة للقابضة، وفقاً لتصريحات لانتربرايز.

وأوضح أنه سيتم طرح الحصة دفعة واحدة، لينفي بذلك تصريحات سابقة لعماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية الذي توقع أن يتم الطرح على مرحلتين بواقع 2% لكل مرحلة.

وأكد بدوي، على أنه سيتم الطرح عقب إجازة عيد الفطر وقبل نهاية الشهر الجاري، لتصبح بذلك الشرقية للدخان أولى الشركات التي سيتم طرح حصة إضافية منها في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

يشار أن الجمعية العامة غير العادية للصناعات الكيماوية، وافقت خلال شهر مايو الماضي، على اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو طرح حصة تصل إلى 4% من الأسهم المملوكة للشركة القابضة في رأسمال الشركة الشرقية للدخان بالبورصة المصرية، وذلك وفقاً للقواعد والقوانين المنظمة.

ويأتي ذلك ضمن برنامج حكومي لطرح حصة من أسهم الشركات المملوكة للدولة في البورصة المصرية.

وتسعى مصر إلى طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، وتستهدف طرح تلك الشركات خلال فترة تتراوح بين 24-30 شهراً، بقيمة سوقية قد تصل إلى 430 مليار جنيه.

ومن المقرر أن تتراوح النسب المطروحة من تلك الشركات بين 15 و30%، بشرط ألا تقل حصة المال العام بتلك الشركات عن ذلك.

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي.

جاء ذلك خلال ترأس وزير قطاع الأعمال العام خالد بدوي، أعمال الجمعيتين العموميتين العادية وغير العادية للشركة القابضة للنقل البحرى والبري - إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام .