TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المغرب ونيجيريا يتفقان على خطوات مد خط أنابيب الغاز

المغرب ونيجيريا يتفقان على خطوات مد خط أنابيب الغاز
خط الأنابيب سيمتد على طول يناهز 5660 كيلومتراً

مباشر: وقعت المغرب ونيجيريا، على إعلان مشترك في الرباط يحدد خطوات استكمال اتفاق لمد خط لأنابيب الغاز بين البلدين، وذلك خلال زيارة يجريها الرئيس النيجيري للمغرب، وفقاً لوكالة أنباء المغرب.

وكان الملك محمد السادس، أجرى زيارة إلى نيجيريا في ديسمبر 2016، أُعلن خلالها عن مشروع خط لأنابيب الغاز يربط نيجيريا والمغرب،وبدأت الدولتان دراسات الجدوى التي انتهت بخطة لمد الخط براً وبحراً.

وقال المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بالمغرب والشركة الوطنية النيجيرية للنفط وهما الهيئتان المشرفتان على خط الأنابيب في بيان مشترك" لأسباب ذات بعد اقتصادي وسياسي و قانوني وأمني وقع الاختيار على المسار المختلط" لخط الأنابيب براً وبحراً.

وأضاف البيان أن خط الأنابيب ، سيمتد على طول يناهز 5660 كيلومترا كما تم تحديد كلفته.

وأوضح البيان أنه من المنتظر أن يتم تشييد خط الانابيب على عدة مراحل ليستجيب للحاجات المتزايدة للبلدان التي سيعبر منها وأوروبا، خلال الـ25 عام القادمة.

من جانبه أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالشؤون الإفريقية، أن مشروع أنبوب الغاز الذي سيربط البلدين سيكون له وقع إيجابي على ساكني غرب إفريقيا والمغرب وموريتانيا.

وأضاف محسن جزولي في تصريحات صحفية، يوم الأحد، عقب مراسم توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون بين المغرب ونيجيريا، ترأسها الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمدو بوهاري، أن أنبوب الغاز ذا المسار المختلط  سيبلغ طوله 5660 كيلومترا.

وسيعبر خط أنابيب الغاز 12 بلداً من دول المنطقة ليتم ربطه بالسوق الأوروبية في نهاية المطاف.

ووقعت المغرب، في منتصف مايو من العام الماضي، اتفاقيتين تتعلقان بمشروع أنبوب نقل الغاز مع نيجيريا وآخر يخص التعاون بين البلدين في مجال المخصبات الزراعية" الأسمدة".