TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر للوقود تقر زيادة حصة تملك الأجانب لـ49%

قطر للوقود تقر زيادة حصة تملك الأجانب لـ49%
أحد محطات الشركة
وقود
QFLS
-1.41% 14.64 -0.21

الدوحة – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للوقود، إن الجمعية العامة غير العادية أقرت أمس الأحد تعديل المادة 9-1 من النظام الأساسي ‏برفع نسبة التملك لغير القطريين إلى نسبة 49%، ورفع الحد الأقصى للتملك الفردي في وقود ‏إلى 1% ‏من رأس المال.

وأضاف سعد المهندي وفق بيان الشركة، أنها أجرت محاولتين سابقتين لعقد اجتماع الجمعية العمومية غير العادية ‏أولاهما بتاريخ في 6 مايو السابق، والثانية بتاريخ 9 مايو ولكن تم التأجيل لعدم اكتمال النصاب.

وأشار إلى أن التعديل جاء تفعيلاً لتوجيهات قطر للبترول لشركاتها التابعة المدرجة، ولطلب بورصة قطر لإجراء التعديلات المذكورة بغرض تعزيز الجاذبية ‏الاستثمارية ‏للشركات القطرية، بعد أن تم رفع تصنيف دولة قطر من قِبل مؤشر "إم إس سي أي" وعدد من المؤشرات ‏العالمية إلى سوق ‏ناشئة.

ونصت المادة الـ9 بعد التعديل على أنه باستثناء بعد المالكين لا ‏يجوز لأي شخص ‏طبيعي أو معنوي أن يمتلك في أي وقت -سواء بشكل مباشر أو غير مباشر- أسهماً ‏في الشركة ‏تزيد ‏على نسبة 1% ‏من رأس المال ‏المصدر.

والملاك المستثنون هم: مالك السهم الممتاز ومركز الشفلح، ودولة قطر، ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ‏والصناديق ‏التابعة للهيئة العامة للتقاعد ‏والتأمينات ‏الاجتماعية، وجهاز قطر للاستثمار، ‏وشركة قطر القابضة.

وتابع البيان: "يجوز لغير القطريين تملك نسبة إجمالية في رأسمال الشركة لا ‏تتجاوز 49% من رأس المال المصدر وذلك وفقا لأحكام القانون رقم 9 لسنة 2014 بتنظيم استثمار ‏رأس المال الأجنبي في النشاط الاقتصادي".

وفي مجال محطات الوقود أوضح المهندي أن عددها وصل حالياً لـ64 محطة ومن المتوقع أن يصل العدد بنهاية العام الجاري لـ88 محطة حيث سيتم بناء عدد 30 محطة وقود جديدة منها 10 متنقلة خلال عام.

وكشف أن الخطة المستقبلية لمحطات الوقود تستهدف مضاعفة عدد محطاتها خلال 3 سنوات إلى 120 محطة في عام 2020.

وبحلول الساعة 09:45 بتوقيت قطر، ارتفع سهم وقود بنسبة 0.34% إلى 146.50 ريال، مسجلاً تداولات بقيمة 1.6 مليون سهم، بتنفيذ 10.9 ألف سهم.