مصر تتفق على تفعيل صندوق استثمار مشترك مع إثيوبيا والسودان

مصر تتفق على تفعيل صندوق استثمار مشترك مع إثيوبيا والسودان
رئيس الوزراء الإثيوبي خلال لقاء الرئيس السيسي

القاهرة – مباشر: إتفقت مصر وإثيوبيا على تفعيل ما سبق الإتفاق عليه بينهم ودولة السودان بشأن إنشاء صندوق ثلاثي لتمويل مشروعات البنية التحتية بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وأهمية البدء في اتخاذ خطوات تنفيذية لإنشاء الصندوق.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الإتحادية رئيس الوزراء الأثيوبي السيد أبيى أحمد الذي يقوم بزيارة لمصر لمدة ثلاثة أيام.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن رئيس وزراء إثيوبيا أكد في المؤتمر الصحفي الذي انعقد مساء اليوم عقب جلسة مباحثات مع الرئيس السيسي، على تطلع إثيوبيا نحو دعم وتعزيز التعاون بين البلدين على كل المستويات، استغلالاً لما يجمع بينهما من مصالح مشتركة كبيرة، وتعظيماً للمكاسب المشتركة، وبما يتفق مع آمال وتطلعات الشعبين.

وذكر السفير بسام راضي أن الجانبين اتفقا خلال المباحثات على تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وتقديم كافة التسهيلات الممكنة من الجانبين بغرض تحقيق ذلك ودعم الاستثمارات المشتركة.

وتضنت الاتفاقات الاقتصاديةأيضا إقامة منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا، وتشجيع مزيد من الاتفاقات بين القطاع الخاص المصري والإثيوبي لاستيراد اللحوم الإثيوبية، فضلاً عن التعاون في مجالات الاستثمار الزراعي، والثروة الحيوانية، والمزارع السمكية، والصحة، بما يفضي لتعزيز التكامل الاقتصادي بين مصر وإثيوبيا، وتقديم نموذج ناجح للتكامل المطلوب أفريقياً.

كما جدد الجانبان عزمهما على التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن سد النهضة يؤمن استخدامات مصر المائية في نهر النيل ، ويسهم في ذات الوقت في تحقيق التنمية والرفاهية للشعب الإثيوبي الشقيق

وأضاف المتحدث الرسمي أن المباحثات شهدت كذلك مناقشة الأوضاع الإقليمية، وبالأخص ملفات جنوب السودان، والوضع في الصومال، والعلاقات الإثيوبية الإريترية، حيث تطابقت وجهات النظر إزاء أهمية العمل المشترك لإحلال السلام الإقليمي ومساعدة دول الإقليم على تجاوز التحديات الراهنة.

وفي نهاية المباحثات ، أقام الرئيس السيسي مأدبة إفطار تكريماً لرئيس الوزراء الإثيوبي والوفد المرافق له.

`