السيسي يتفق على زيادة الاستثمارات المصرية بإثيوبيا وتفعيل صندوق الاستثمار

السيسي يتفق على زيادة الاستثمارات المصرية بإثيوبيا وتفعيل صندوق الاستثمار
جانب من لقاء الرئيس السيسي برئيس وزراء إثيوبيا

القاهرة – مباشر: كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن الاتفاق مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم على زيادة الاستثمارات المصرية في إثيوبيا، وتقديم جميع التسهيلات الممكنة بين البلدين.

وقال السيسي - في كلمته اليوم خلال المؤتمر الصحفي مع رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد في قصر الاتحادية - " لطالما أكدت على أن العلاقات المصرية الأثيوبية الممتدة عبر آلاف السنين تقوم على وشائج أزلية من الأخوة والصداقة والمصالح المشتركة ويربطهما نهر النيل العظيم".

وأضاف الرئيس السيسي: "قطعنا شوطا مهما على صعيد بناء الثقة وتعزيز التعاون الثنائي، وسنواصل جهودنا المخلصة والصادقة من أجل تجاوز أي تحديات مشتركة وفي مقدماتها التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن سد النهضة يؤمن استخدامات مصر المائية في نهر النيل الذي لا جدال فيه لأنه شريان الحياة الوحيد للشعب المصري".

وتابع " وفي ذات الوقت يسهم في تحقيق التنمية والرفاهية للشعب الأثيوبي الشقيق، ولهذا فإن هذه الزيارة المهمة لأخي دولة رئيس الوزراء الأثيوبي تمثل فرصة طيبة للتباحث في هذا المسعي النبيل الذي نصبو إليه جميعا".

وألمح الرئيس السيسي إلى المباحثات في الشأن الاقتصادي قائلا: "لقد تباحثنا اليوم حول فرصة زيادة التعاون الإقتصادي بين البلدين خاصة في ضوء ما نلاحظه من إهتمام من قبل القطاع الخاص المصري بزيادة استثماراته في السوق الإثيوبي"، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتابع الرئيس السيسي: "اتفاقنا على أهمية تقديم جميع التسهيلات الممكنة من الجانبين بغرض دعم تلك الاستثمارات بما في ذلك التعاون لإقامة منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا وتشجيع المزيد من الاتفاقات بين القطاع الخاص المصري والإثيوبي لإستيراد اللحوم الإثيوبية، فضلا عن التعاون في مجالات الإستثمار الزراعي والثروة الحيوانية والمزارع السمكية والصحة، وبما يفضي الى تعزيز التكامل الاقتصادي بين مصر وإثيوبيا وتقديم نموذج ناجح للتكامل المطلوب أفريقيا".

وتابع " لقد أكدت اليوم كذلك لأخي رئيس الوزراء ما نوليه من أولوية لتفعيل ما سبق الاتفاق عليه بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن إنشاء صندوق ثلاثي لتمويل مشروعات البنية التحتية بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وأهمية البدء في اتخاذ خطوات تنفيذية لانشاء الصندوق، وذلك بناء على الاجتماع المقرر أن تستضيفه القاهرة يومي 3 و4 يوليو 2018 علي مستوي كبار المسئولين لهذا الغرض".

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات