بلتون: تراجع التضخم يفسح المجال أمام زيادة المحروقات لـ45%..الشهر المقبل

بلتون: تراجع التضخم يفسح المجال أمام زيادة المحروقات لـ45%..الشهر المقبل
بلتون توقعت الابقاء على أسعار الفائدة باجتماع لجنة السياسات أواخر الشهر الجاري

القاهرة – مباشر: توقعت بلتون المالية، الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد في 28 يونيو الجاري، فضلاً عن ارتفاع أسعار الوقود بما يتراوح بين 35-45% يوليو المقبل.

وترى بلتون المالية، أن الانخفاض الملحوظ لقراءة التضخم يفسح مجالاً لتأثير الارتفاع المقبل في أسعار الوقود على النظرة المستقبلية للتضخم، حيث توقعت في مذكرة بحثية اليوم الأحد، ارتفاع أسعار الوقود بما يتراوح بين 35-45% الشهر المقبل، مما سيؤدي، إلى جانب الارتفاع الأخير في رسوم المياه، إلى ارتفاع التضخم بما يتراوح بين 3-5% خلال الربع الثالث من 2018.

وأكدت بلتون على رؤيتها بقرار الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد يوم 28 يونيو لأخذ الضغوط التضخمية المقبلة في الاعتبار.

وأضافت أنه من المؤكد أيضاً استقرار اتجاه العائدات مع توفير البنوك المحلية للسيولة اللازمة لتوازن هدوء وتيرة الاستثمار الأجنبي.

وأشارت إلى انخفاض المعدل السنوي للتضخم بشكل ملحوظ خلال شهر مايو، لتبلغ قراءته 11.4% مقارنة بـ 13.1% في أبريل، بأقل من توقعات بلتون عند 13%، وذلك بدعم من تباطؤ أسعار الأغذية إلى 8.6% مقارنة بـ 11.1% الشهر السابق.

وأضافت بلتون أن معظم القطاعات حافظت على استقرارها على أساس سنوي، باستثناء قطاع الترفيه والثقافة، الذي شهد هبوط قوي إلى 10.5% مقارنة بـ 39.7% في أبريل 2018.

وقالت إنه على أساس شهري، انخفض معدل التضخم بشكل ملحوظ مسجلاً 0.2% مقارنة بـ 1.5% في أبريل، بخلاف توقعاتها عند 1.4%، بدعم من تراجع أسعار الأغذية بنسبة 0.3% مقارنة بارتفاعها بنسبة 2.4% الشهر الماضي، وعلى الرغم من العوامل الموسمية في رمضان.

وتعتقد بلتون أن عدم تاثر التضخم بالعوامل الموسمية يعود إلى عروض تجار الجملة لتشجيع معدلات الطلب إلى جانب تراجع الإنفاق الخاص مقارنة بمعدلاته الطبيعية خلال هذا الوقت من العام.

وقالت: "ستؤكد قراءة شهر يونيو أي العاملين أكثر تأثيراً، مع الارتفاع المتوقع للإنفاق خلال عيد الفطر وبداية أجازات الصيف".

`