ابتكار "Summit" أسرع وأقوى كمبيوتر فى العالم

ابتكار "Summit" أسرع وأقوى كمبيوتر فى العالم

أعلن مختبر أوك ريدج القومي في وزارة الطاقة الأمريكية بولاية تينيسي، أمس الجمعة 8 يونيو، عن أسرع وأقوى كمبيوتر فى العالم، والذي أطلقوا عليه اسم "Summit".

ويعد "Summit" أسرع 60 من الكمبيوتر الصيني العملاق "TaihuLight"، والذي حقق أعلى أداء 93 بيتافلوبس، ويستطيع الكمبيوتر الأمريكي أن يحقق نحو 200 كوادريليون عملية حسابية في الثانية، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وبهذا الإنجار تعتبر الولايات المتحدة في مقدمة أفضل 500 كمبيوتر عملاق في العالم —وهي المرة الأولى التي تندرج فيها هذا الترتيب منذ يونيو 2013.

واستغرق تطوير "Summit" عدة سنوات، ويتكون من آلاف الرقائق، إذ يتم تشغيله على وجه التحديد عبر 6 وحدات معالجة رسومات "Nvidia Tesla V100" وشريحتين IBM Power 22"" من رقائق 22- core، كما يضم 4.608 خادم و10 بيتابايت من الذاكرة.

ويعد كمبيوتر "Summit" أثقل من الطائرات التجارية وأسرع مليون مرة من الكمبيوتر المحمول العادي، وللحفاظ على البرودة تتطلب شبكة الخوادم نحو 4000 جالون من الماء فى الدقيقة حتى لا تسخن.

وأشارت وزارة الطاقة إلى أن قدرات الحوسبة الفائقة في الولايات المتحدة نمت بقوة بمقدار 300 ألف مرة منذ عام 1993.

وسيستخدم الباحثون والمسئولون الحكوميون "Summit" لتنفيذ مجموعة متنوعة من المهام المرتبطة بالتعلم الآلي والشبكات العصبية والذكاء الاصطناعي، فعلى سبيل المثال يمكنه تحليل كميات هائلة من البيانات، مثل التقارير والصور الطبية، لتحديد أسباب المرض غير المعروفة من قبل، وفقًا لتقرير "MIT Technology Review".

 

`