TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عملة البرازيل تشهد أكبر وتيرة ارتفاع يومي منذ 2015

عملة البرازيل تشهد أكبر وتيرة ارتفاع يومي منذ 2015

مباشر: ارتفعت عملة البرازيل بنسبة 5% خلال تعاملات اليوم الجمعة، ليشهد الريال أكبر موجة مكاسب يومية في أكثر من عامين ونصف بعد بيانات اقتصادية وتصريحات إيجابية.

وأظهرت بيانات رسمية تسارع معدل التضخم في البرازيل خلال مايو الماضي بنسبة 0.4% في أكبر وتيرة ارتفاع شهري منذ ديسمبر 2017.

كما صعد مؤشر أسعار المستهلكين في الاقتصاد الأكبر بأمريكا اللاتينية خلال الإثنى عشرة شهراً التي تنتهي في مايو الماضي بنحو 2.86% مقارنة مع التقديرات البالغة 2.74%.

وعلى الرغم من أن القراءة الأخيرة بشأن معدل التضخم في البرازيل والتي لا تزال بعيدة عن مستهدف البنك البالغة 4.5% مع هامش عجز أو زيادة 1.5%، تزيد تكهنات رفع معدل الفائدة إلا أن "جي.بي.مورجان" كان له وجهة نظر أخرى.

وقال البنك الاستثماري "جي.بي.مورجان" في مذكرة بحثية اليوم إنه يتوقع أن يبقي البنك المركزي في البرازيل سياسته النقدية بشأن معدل الفائدة كما هي دون تغيير عند 6.5% رغم الضغوط التضخمية قصيرة الآجل الناجمة عن إضراب سائقي الشاحنات ومطالبات رفع معدل الفائدة.

وذكر الباحثون بالبنك أنه لا يستبعد زيادة محتملة في معدل الفائدة خلال العام المقبل، مع الإشارة إلى أن البرازيل أفضل من الناحية الهيكيلة مقارنة بالوضع في الماضي.

أما "بنك أوف أمريكا ميريل لينش" فأوضح خلال مذكرة بحثية صادرة اليوم أن إضراب سائقي الشاحنات في جميع أنحاء البلاد يمثل صدمة سلبية للاقتصاد الذي يتعافى بالفعل بشكل أبطأ مما كان متوقعاً.

وأضاف البنك الأمريكي أن هناك حالة من عدم اليقين بشأن الانتخابات المقبلة والمزمع عقدها في أكتوبر القادم مشيراً إلى تغير نظرته المتفائلة للاتجاه الهابط بشأن توقعات النمو الاقتصادي للبرازيل.

على صعيد آخر، أعلن البنك المركزي في البرازيل عن خطط بشأن مزيد من التدخل لحماية العملة.

وصرح محافظ المركزي البرازيلي "إيلان جولدفان" اليوم بأنه سيتم بيع 20 مليار دولار إضافية من عقود المبادلة بشكل يومي إضافة إلى الـ750 مليون دولار المعتادة في المزاد اليومي للبنك.

وفي وقت مبكر من الأسبوع الجاري، اتخذ صناع السياسة في البرازيل خطوات جادة من أجل حماية عملتها المحلية من الهبوط الحاد، حيث قام البنك المركزي ببيع 1.5 مليار دولار إضافية عبر عقود المبادلة.

كما أكد "جولدفان" أن السياسة النقدية منفصلة عن سياسة سعر الصرف.

وبحلول الساعة 6:15 مساءً بتوقيت جرينتش، صعد الريال البرازيلي مقابل الدولار بنسبة 4.9% لتهبط العملة الأمريكية إلى 3.7169 ريال.

وكانت العملة المحلية في البرازيل سجلت مستوى 3.7134 ريال لكل دولار في وقت سابق من الجلسة أي أنها صعدت بنسبة 5% في أكبر مكاسب يومية منذ سبتمبر 2015.

وتُعتبر مكاسب الريال البرازيلي مقابل الدولار الأمريكي اليوم هي أول صعود للعملة في 4 أيام من الخسائر.