TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق السعودية تغرم متداولين للتلاعب بأسهم بنك الرياض

هيئة السوق السعودية تغرم متداولين للتلاعب بأسهم بنك الرياض
منعت الهيئة المساهمين من التداول لمدة 3 أشهر

الرياض – مباشر: أصدرت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بهيئة السوق المالية السعودية، قرارا في الدعوى المقامة من النيابة العامة (والمحالة لها من هيئة السوق المالية) بإدانة كلا محمد بن علي بن صالح الشنيفي، وماجد بن عبد العزيز بن عبدالله بن عكرش؛ لمخالفة لوائح السوق المالية.

وأضافت الهيئة في بيان لها اليوم الخميس، أنه تم إدانة المتداولين لارتكابهم مخالفات أثناء التداول على أسهم بنك الرياض بتاريخ 17 ديسمبر 2017.

وأوضحت هيئة السوق، أن هذه التصرفات والممارسات شكلت تلاعباً واحتيالاً، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الورقة المالية المشار إليها.

وتضمّن قرار لجنة الاستئناف إيقاع عدد من العقوبات على المتداولين شملت غرامات مالية والمنع من التداول.

وأشار البيان، إلى أنه تم إدانة المتداول محمد بن علي بن صالح الشنيفي، بفرض غرامة مالية عليه قيمتها 10 آلاف ريال، بالإضافة إلى إلزامه بدفع 50.4 ألف ريال إلى حساب الهيئة؛ نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة نتيجة هذه المخالفات.

وأوضحت، أنه بالنسبة للمتداول ماجد بن عبد العزيز بن عبد الله بن عكرش، فتم تغريمه 10 آلاف ريال.

وشملت العقوبات، منع المساهمين من التداول شراءً في أسهم الشركات المدرجة في السوق المالية لحسابهما أو بالوكالة عن الغير لمدة 3 أشهر.

وأكدت هيئة السوق المالية، حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية وحماية المتعاملين في السوق من الممارسات غير المشروعة.

ولفتت الهيئة، إلى أنه يحق للمتضرر من هذه الممارسات أن يرفع دعوى التعويض إلى اللجنة بموجب المادة الـ (57) من النظام، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى للهيئة في هذا الشأن.