TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية: توقيع اتفاقية تعيين بنوك سعودية كمتعاملين أوليين بالأوراق الحكومية..اليوم

المالية: توقيع اتفاقية تعيين بنوك سعودية كمتعاملين أوليين بالأوراق الحكومية..اليوم
وزارة المالية السعودية

الرياض – مباشر: قالت وزارة المالية السعودية، إنها ستعقد اليوم الخميس، ممثلةً بمكتب إدارة الدين العام، حفل توقيع اتفاقية تعيين بنوك سعودية كمتعاملين أوليين في الأوراق المالية الحكومية.

وأضافت الوزارة عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أن هذه الخطوة تأتي في إطار أهداف برنامج تطوير القطاع المالي الذي تم إطلاقه الشهر الماضي.

وكشفت مجموعة سامبا المالية، في مارس الماضي، عن اختيارها بصفة مبدئية مع عدد من المؤسسات المالية السعودية للدخول بمباحثات مع مكتب إدارة الدين العام التابع لوزارة المالية السعودية للعمل بصفة متعامل أولي لشراء وتسويق وتوزيع أدوات الدين الخاصة بالحكومة، وذلك بناء على الشروط والأحكام.

واعتمد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الشهر الماضي، برنامج تطوير القطاع المالي 2020، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030؛ لتطوير القطاع المالي ليكون قطاعًا ماليًا متنوعًا وفاعلًا لدعم تنمية الاقتصاد الوطني، وتحفيز الادخار والتمويل والاستثمار، وزيادة كفاءة القطاع لمواجهة ومعالجة التحديات التي المملكة.

ويطمح البرنامج بحلول عام 2020 إلى زيادة إجمالي حجم الأصول المالية في المملكة لتكون بنسبة 201% إلى الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة مع 192% المسجلة في عام 2016، وزيادة عدد من لديهم حسابات مصرفية من البالغين من 74% إلى 80%.

ووافقت هيئة السوق المالية السعودية، مطلع أبريل، على إدراج أدوات الدين الحكومية والمتمثلة في السندات والصكوك المحلية بالريال السعودي وبدء تداولها في السوق المالية السعودية (تداول).

وشهد سوق الأسهم السعودية، يوم الاثنين الماضي، إدراج وبدء تداول أدوات دين حكومية بقيمة 8.95 مليار ريال (2.39 مليار دولار).