التطورات التجارية ومكاسب "وول ستريت" تسيطر على الأسواق العالمية اليوم

التطورات التجارية ومكاسب "وول ستريت" تسيطر على الأسواق العالمية اليوم

من-أحمد شوقي:

مباشر: هيمنت التطورات المتعلقة بالأوضاع التجارية على الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء، إلى جانب مكاسب الأسهم الأمريكية.

التطورات التجارية

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يناقش فرض تعريفات على سلع أمريكية بقيمة 2.8 مليار دولار،  في رد على رسوم الصلب والألومنيوم التي فرضتها واشنطن.

كما ذكرت تقارير صحفية وجود اتفاق مبدئي بين الولايات المتحدة و"زد. تي. إي" الصينية من أجل استئناف عمل الشركة في واشنطن.

ومن جانبه ذكر المستشار الاقتصادي بالبيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي لن يتخلى عن الطريق الصارم الذي اتخذه للتجارة، مشيرًا إلى أن المفاوضات مفتوحة خلال لقاء مجموعة الدول الصناعية السبع يومي الجمعة والسبت المقبلين.

مكاسب "وول ستريت"

انتعشت البورصة الأمريكية خلال الجلسة، وربح "داو جونز" أكثر من 346 نقطة بالختام، مسجلاً أفضل أداء يومي في نحو شهرين، بدعم أسهم القطاع المالي.

واستمر مؤشر "ناسداك" في الصعود القياسي للجلسة الثالثة على التوالي.

فيما أعلنت "بوينج" الأمريكية أنها لن تقوك بتسليم أي طائرات إلى إيران بموجب العقوبات الأمريكية بعد انسحاب واشنطن ومن الاتفاق النووي، وأغلق سهم الشركة مرتفعاً بنحو 3.2%.

كما قفز سهم "تسلا" المصنعة للسيارات الكهربية بنحو 9% بنهاية التعاملات، بعد توقعات بأن تصل الشركة لمستهدف الإنتاج من "موديل 3".

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم تراجع عجز الميزان التجاري بالولايات المتحدة لأدنى مستوى في 7  أشهر خلال أبريل الماضي،  وبعكس توقعات المحللين.

فيما ارتفعت إنتاجية العمالة بالولايات المتحدة خلال الربع الأول من العام الجاري بالقراءة المعدلة ولكن بأقل من تقديرات المحللين.

وأغلقت البورصات الأوروبية جلسة اليوم متباينة مع ترقب الأوضاع في منطقة اليورو، في ظل مخاوف من الإنقاق المالي في إيطاليا عقب تصريحات رئيس الوزراء الجديد "جوسيبي كونتي".

ومن جانبه، ذكر عضو بالمركزي الأوروبي أن البنك سيبناقش إنهاء برنامج شراء السندات خلال اجتماعه الأسبوع المقبل.

كما دعمت مكاسب القطاع التكنولوجي "نيكي" الياباني ليرتفع لأعلى مستوى في أسبوعين.

خسائر النفط

تراجع خام "نايمكس" الأمريكي عند أدنى مستوى في شهرين بنهاية جلسة اليوم، مع تواصل الصعود القياسي لإنتاج الخام في الولايات المتحدة إلى 10.8 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع الماضي وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة.

كما صعدت مخزونات النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بمقدار 2.1 مليون برميل وبعكس توقعات المحللين.

فما تراجع الذهب أيضاً عند التسوية رغم ضعف الدولار الأمريكي، ومع ترقب المستثمرين للتطورات التجارية العالمية.

أحداث عالمية

وصف الرئيس الروسي "فلاديمير يوتين" نظيره الأمريكي دونالد ترامب بأنه شجاع وناضج لقيامه بعقد قمة مع زعيم كوريا الشمالية والمقرر لها فقي 12 يونيو المقبل، مشيراً إلى أن الاجتماع من المتوقع أن يحقق نتائج إيجابية.

وفي ماليزيا تقدم "محمد إبراهيم" محافظ البنك المركزي باستقالته اليوم دون إبداء أسباب واضحة لهذا القرار.

كما قرر البنك المركزي في الهند زيادة سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس للمرة الأولى منذ 2014، مع مخاوف أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط والوقود إلى تسارع التضخم بالبلاد.

وومن جانبه، توقع البنك الدولي أن النمو العالمي سيشهد تباطؤاً خلال العامين المقبلين نتيجة اتجاه البنوك المركزية نحو المزيد من رفع سعر الفائدة.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات